باب المعرفة بالله


تفسير

رقم الحديث : 90

أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ الإِسْفِرَايِينِيُّ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَوَانَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ قَالَ : حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ سِيرِينَ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَالَ أَبُو عَوَانَةَ وَحَدَّثَنِي الصَّغَانِيُّ وَأَبُو أُمَيَّةَ قَالا : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَذِيُّ قَالا : حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَمْ يَتَكَلَّمْ فِي الْمَهْدِ إِلا ثَلاثَةٌ : عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ، وَصَبِيٌّ فِي زَمَنِ جُرَيْجٍ ، وَصَبِيٌّ آخَرٌ ، فَأَمَّا عَنْ عِيسَى فَقَدْ عَرَفْتُمُوهُ ، وَأَمَّا جُرَيْجٌ فَكَانَ رَجُلا عَابِدًا فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ ، وَكَانَتْ لَهُ أُمٌّ فَكَانَ يَوْمًا يُصَلِّي إِذِ اشْتَاقَتْ إِلَيْهِ أُمُّهُ ، فَقَالَتْ : يَا جُرَيْجُ . فَقَالَ : يَا رَبِّ الصَّلاةُ خَيْرٌ أَمْ آتِيهَا ؟ ثُمَّ صَلَّى فَدَعَتْهُ . فَقَالَ مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ صَلَّى فَاشْتَدَّ عَلَى أُمِّهِ ، فَقَالَتْ : اللَّهُمَّ لا تُمِتْهُ حَتَّى تُرِيَهُ وُجُوهَ الْمُومِسَاتِ ، وَكَانَتْ زَانِيَةٌ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ ، فَقَالَتْ لَهُمْ : أَنَا أَفْتِنُ جُرَيْجًا حَتَّى يَزْنِيَ . فَأَتَتْهُ فَلَمْ تَقْدِرْ عَلَى شَيْءٍ ، وَكَانَ رَاعٍ يَأْوِي بِاللَّيْلِ إِلَى أَصْلِ صَوْمَعَتِهِ ، فَلَمَّا أَعْيَاهَا رَاوَدَتِ الرَّاعِيَ عَلَى نَفْسِهَا فَأَتَاهَا فَوَلَدَتْ ثُمَّ قَالَتْ : وَلَدِي هَذَا مِنْ جُرَيْجٍ ، فَأَتَاهُ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَكَسَرُوا صَوْمَعَتَهُ وَشَتَمُوهُ ، ثُمَّ إِنَّهُ صَلَّى وَدَعَا ثُمَّ نَخَسَ الْغُلامَ . قَالَ مُحَمَّدٌ : قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَالَ بِيَدِهِ : يَا غُلامُ مَنْ أَبُوكَ ؟ . فَقَالَ : الرَّاعِي ، فَنَدِمُوا عَلَى مَا كَانَ مِنْهُمْ وَاعْتَذَرُوا إِلَيْهِ . وَقَالَ : نَبْنِي صَوْمَعَتَكَ مِنْ ذَهَبٍ , أَوْ قَالَ : مِنْ فِضَّةٍ . فَأَبِيَ عَلَيْهِمْ وَبَنَاهَا كَمَا كَانَتْ ، وَأَمَّا الصَّبِيُّ فَإِنَّ امْرَأَةً كَانَ مَعَهَا صَبِيٌّ لَهَا تُرْضِعُهُ إِذْ مَرَّ بِهَا شَابٌّ جَمِيلُ الْوَجْهِ ذُو شَارَةٍ ، فَقَالَتْ : اللَّهُمَّ اجْعَلِ ابْنِي مِثْلَ هَذَا . فَقَالَ الصَّبِيُّ : اللَّهُمَّ لا تَجْعَلْنِي مِثْلَهُ . قَالَ : قَالَ مُحَمَّدٌ : قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ كَانَ يَحْكِي الْغُلامُ وَهُوَ يَرْضَعُ ، ثُمَّ مَرَّ بِهَا أَيْضًا امْرَأَةٌ ذَكَرُوا أَنَّهَا سَرَقَتْ وَزَنَتْ وَعُوقِبَتْ ، فَقَالَتْ : اللَّهُمَّ لا تَجْعَلِ ابْنِي مِثْلَ هَذِهِ . فَقَالَ : اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِثْلَهَا ، فَقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ فِي ذَلِكَ . فَقَالَ : إِنَّ الشَّابَّ جَبَّارٌ مِنَ الْجَبَابِرَةِ ، وَإِنَّ هَذِهِ قِيلَ إِنَّهَا زَنَتْ ، وَلَمْ تَزْنِ ، وَقِيلَ : سَرَقَتْ وَلَمْ تَسْرِقْ ، وَهِيَ تَقُولُ : حَسْبِيَ اللَّهُ . وَهَذَا الْخَبَر رُوِيَ فِي الصحيح .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَذِيُّ

ثقة

وَأَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو عَوَانَةَ

إمام ثقة حجة

أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

صحابي

مُحَمَّدَ بْنَ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَبِي

ثقة

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ

الحافظ الثقة الإمام

أَبُو عَوَانَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ

إمام ثقة حجة

أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ الإِسْفِرَايِينِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.