لم يكن راى من الشيب الا ولكن قد كان خضب ابو بكر وعمر بالحناء والكتم


تفسير

رقم الحديث : 21

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ ابْنِ أَبِي الْحَدِيدِ السُّلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ , قَالَ : أنبأ أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَلاسٍ النُّمَيْرِيُّ , قثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ , وَأَبُو جَعْفَرٍ السُّوسِيُّ , قثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ , قَالَتْ : كُنْتُ عِنْدَ رَجُلٍ مِنْ بَنِي مَخْزُومٍ , فَطَلَّقَنِي الْبَتَّةَ , فَأَرْسَلْتُ إِلَى أَهْلِهِ أَبْتَغِي النَّفَقَةَ , فَقَالُوا : لَيْسَتْ لَكِ عَلَيْنَا نَفَقَةٌ , فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ لَكِ عَلَيْهِمْ نَفَقَةٌ , وَعَلَيْكِ الْعِدَّةُ , فَانْتَقِلِي إِلَى أُمِّ شَرِيكٍ , وَلا تَفُوتِينِي بِنَفْسِكِ " , ثُمَّ قَالَ : " أُمُّ شَرِيكٍ يَدْخُلُ عَلَيْهَا إِخْوَانُهَا مِنَ الْمُهَاجِرِينَ الأَوَّلِينَ , فَانْتَقِلِي إِلَى ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ ؛ فَإِنَّهُ رَجُلٌ قَدْ ذَهَبَ بَصَرُهُ , فَإِنْ وَضَعْتِ مِنْ ثِيَابِكِ لَمْ يَرَ شَيْئًا , وَلا تَفُوتِينِي بِنَفْسِكِ " , فَلَمَّا حَلَلْتُ خَطَبَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ وَأَبُو جَهْمٍ الْعَدَوِيُّ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَّا مُعَاوِيَةُ فَلا شَيْءَ لَهُ , وَأَمَّا أَبُو جَهْمٍ فَلا يَضَعُ عَصَاهُ عَنْ عَاتِقِهِ , أَيْنَ أَنْتُمْ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ؟ " فَكَأَنَّ أَهْلَهَا كَرِهُوا ذَلِكَ , فَقَالَتْ : لا أَنْكِحُ إِلا الَّذِي دَعَانِي إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَنَكَحَتْ . فَقَالَ مُحَمَّدٌ : وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , أَنَّ عَائِشَةَ , قَالَتْ : يَا فَاطِمَةُ اتَّقِي اللَّهَ , فَقَدْ عَلِمْتِ أَيَّ شَيْءٍ كَانَ هَذَا . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الْحُسَيْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيِّ الْمَدَنِيِّ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ الزُّهْرِيِّ الْمَدَنِيِّ , عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ , عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو , مُسْتَشْهِدًا بِهِ . تَفَرَّدْنَا بِحَدِيثِ أَبِي حَازِمٍ , وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ مَوْلَى الأَسْوَدِ بْنِ سُفْيَانَ , وَيَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , وَلَمْ يُخْرِجُوا لِمُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ شَيْئًا إِلا مَقْرُونًا بِغَيْرِهِ ؛ لأَنَّ مَالِكًا تَكَلَّمَ فِيهِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ

صحابية

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَلاسٍ النُّمَيْرِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ ابْنِ أَبِي الْحَدِيدِ السُّلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.