لم يكن راى من الشيب الا ولكن قد كان خضب ابو بكر وعمر بالحناء والكتم


تفسير

رقم الحديث : 8

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ , قثنا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ , قثنا أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو , قثنا أَبُو نُعَيْمٍ , قثنا مِسْعَرٌ , عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ , عَنْ جَابِرٍ , قَالَ : صَلَّى مُعَاذٌ الْمَغْرِبَ فَقَرَأَ الْبَقَرَةَ وَالنِّسَاءَ , قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفَتَّانٌ يَا مُعَاذُ ؟ أَمَا كَانَ يَكْفِيكَ أَنْ تَقْرَأَ وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ ، وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا . وَنَحْوَ هَذَا " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَلَمَةَ مِسْعَرِ بْنِ كِدَامِ بْنِ ظَهِيرٍ الْهِلالِيِّ مِنْ قَيْسِ غَيْلانَ مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ الْكُوفِيِّ , عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ السَّدُوسِيِّ قَاضِي الْكُوفَةِ , عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَرَامٍ الأَنْصَارِيِّ النَّجَّارِيِّ الْخَزْرَجِيِّ , وَقَدْ شَهِدَ الْعَقَبَةَ مَعَ أَبِيهِ رَدِيفًا , وَبَايَعَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ , اسْتَشْهَدَ بِهِ الْبُخَارِيُّ فَقَالَ : قَالَ تَابَعَهُ مِسْعَرٌ , عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ آدَمَ , عَنْ شُعْبَةَ , عَنْ مُحَارِبٍ , عَنْ جَابِرٍ , بِهَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ

ثقة

مِسْعَرٌ

ثقة ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة حافظ مصنف

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة مأمون حافظ مشهور

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.