اذا اخذ مضجعه اليك اللهم اسلمت نفسي ووجهت وجهي واليك فوضت امري واليك الجات ظهري رغبة...


تفسير

رقم الحديث : 13

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : أنبأ خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَيْدَرَةَ , قثنا هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ الرَّقِّيُّ أَبُو عَمْرٍو , قثنا أَبِي , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ , قَالا : ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ , عَنْ زَيْدٍ هُوَ ابْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ , عَنْ عَطَاءٍ , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ , يَقُولُ : انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَامَ وَقُمْنَا , فَلَمْ يَكَدْ ثُمَّ رَكَعَ , فَلَمْ يَكَدْ ثُمَّ رَفَعَ ظَهْرَهُ , فَلَمْ يَكَدْ ثُمَّ سَجَدَ , فَلَمْ يَكَدْ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ , ثُمَّ قَامَ فَفَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ , ثُمَّ جَلَسَ يَقُولُ : " رَبِّ لِمَ تَعِدُهُمْ هَذَا وَأَنَا فِيهِمْ , رَبِّ لِمَ تَعِدُهُمْ هَذَا وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ " , ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَقَالَ : " لَقَدْ عُرِضَتْ عَلَيَّ الْجَنَّةُ حَتَّى لَوْ شِئْتُ لَتَعَاطَيْتُ مِنْ قُطُوفِهَا , وَلَقَدْ عُرِضَتْ عَلَيَّ النَّارُ فَلَوْ أَنِّي دَفَعْتُهَا عَنْكُمْ لَغَشِيَتْكُمْ , فَرَأَيْتُ فِيهَا ثَلاثَةً يُعَذَّبُونَ : امْرَأَةً حِمْيَرِيَّةً سَوْدَاءَ طَوِيلَةً فِي هِرَّةٍ لَهَا , أَوْثَقَتْهَا فَلَمْ تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ , وَلَمْ تُطْعِمْهَا حَتَّى مَاتَتْ , فَهِيَ إِذَا أَقْبَلَتْ تَنْهَشُهَا , وَإِذَا أَدْبَرَتْ تَنْهَشُهَا , وَرَأَيْتُ أَخَا الدَّعْدَعِ صَاحِبَ السِّبْتِيَّتَيْنِ يَدْفَعُ بِعَمُودٍ ذِي شُعْبَتَيْنِ سَارِقَ بَدَنَتَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَرَأَيْتُ صَاحِبَ الْمِحْجَنِ مُتَّكِئًا عَلَى مِحْجَنِهِ فِي النَّارِ , وَكَانَ يَسْرِقُ مَتَاعَ الْحَاجِّ بِمِحْجَنِهِ , فَإِنْ خَفَى لَهُ ذَهَبَ وَإِنْ ظَهَرَ عَلَيْهِ قَالَ : لَمْ أَسْرِقْهُ بِيَدِي , إِنَّمَا تَعَلَّقَ بِمِحْجَنِي " . هَذَا حَدِيثٌ مَشْهُورٌ مِنْ حَدِيثِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ بْنِ زَيْدٍ الثَّقَفِيِّ وَيُقَالُ : ابْنُ السَّائِبِ بْنُ مَالِكٍ الْكُوفِيُّ , عَنْ أَبِيهِ أَبِي عَطَاءٍ وَيُقَالُ : أَبُو يَحْيَى السَّائِبُ , عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ السَّهْمِيِّ الْقُرَشِيِّ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَقَدْ رَوَاهُ أَبُو حَنِيفَةَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ هَكَذَا , وَعَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ ثِقَةٌ , إِلا أَنَّهُ تَغَيَّرَ بِآخِرَةٍ , وَسَمَاعُ الْقُدَمَاءِ مِنْهُ صَحِيحٌ , نَحْوَ سَمَاعِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ وَشُعْبَةَ الأَحْدَثَيْنِ , كَانَ شُعْبَةُ يَقُولُ : سَمِعْتُهَا مِنْهُ بَعْدَ التَّغْيِيرِ , وَأَمَّا سَمَاعُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْ أَصْحَابِهِ مِثْلِ أَبِي عَوَانَةَ وَشَرِيكٍ وَجَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ عَنْهُ فَلا يُسَاوِي شَيْئًا , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

زَيْدٍ هُوَ ابْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة تغير بأخرة فلم يفحش اختلاطه

أَبِي

ضعيف جدا

هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ الرَّقِّيُّ أَبُو عَمْرٍو

صدوق حسن الحديث

خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَيْدَرَةَ

ثقة مأمون

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.