اذا اخذ مضجعه اليك اللهم اسلمت نفسي ووجهت وجهي واليك فوضت امري واليك الجات ظهري رغبة...


تفسير

رقم الحديث : 17

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ مَعْرُوفِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ أَبَانٍ التَّمِيمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ , قَالَ : أنبأ أَبُو الْمَيْمُونِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ رَاشِدٍ الْبَجَلِيُّ , قثنا بَكَّارٌ يَعْنِي ابْنَ قُتَيْبَةَ الْبَكْرَاوِيَّ , قثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ , قَالَ : أنبأ إِسْرَائِيلُ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ عَامِرٍ , عَنْ رِعْيَةَ السُّحَيْمِيِّ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَبَ إِلَيْهِ كِتَابًا , فَأَخَذَ كِتَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَقَّعَ بِهِ دَلْوَهُ , فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَرِيَّةٍ , فَأَصَابُوا أَهْلَهُ وَمَالَهُ , فَانْفَلَتَ رِعْيَةُ عُرْيَانًا يَجْرِي عَلَى فَرَسٍ لَهُ , فَأَتَى ابْنَتَهُ وَكَانَتْ مُتَزَوِّجَةً فِي بَنِي هِلالٍ , وَكَانُوا أَسْلَمُوا فَأَسْلَمَتْ مَعَهُمْ , وَكَانُوا دَعَوْهُ إِلَى الإِسْلامِ فَأَبَى , وَكَانَ مَجْلِسُ الْقَوْمِ بِفِنَاءِ بَيْتِهَا , فَدَارَ مِنْ وَرَاءِ الْبَيْتِ فَدَخَلَ , فَلَمَّا رَأَتْهُ ابْنَتُهُ عُرْيَانًا أَلْقَتْ عَلَيْهِ ثَوْبًا , وَقَالَتْ : مَا لَكَ ؟ قَالَ : كُلُّ الشَّرِّ قَدْ نَزَلَ بِأَبِيكِ , مَا تُرِكَ لِيَ أَهْلٌ وَلا مَالٌ وَلا رَائِحَةٌ وَلا سَارِحَةٌ إِلا أُخِذَتْ , قَالَتْ : قَدْ دُعِيتَ إِلَى الإِسْلامِ , قَالَ : قَدْ كَانَ ذَلِكَ , قَالَ : فَأَيْنَ بَعْلُكِ ؟ قَالَتْ : فِي الإِبِلِ , فَأَتَاهُ فَأَخْبَرَهُ , قَالَ : خُذْ رَاحِلَتِي بِرَحْلِهَا وَتَزَوَّدْ مِنَ اللَّبَنِ , قَالَ : لا حَاجَةَ لِي فِيهَا , وَلَكِنْ أَعْطِنِي قُعُودَ الرَّاعِي , وَإِدَاوَةَ مَاءٍ ؛ فَإِنِّي أُبَادِرُ مُحَمَّدًا , لا يُقَسِّمُ أَهْلِي وَمَالِي , فَانْطَلَقَ وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ إِذَا غَطَّى رَأْسَهُ خَرَجَتِ اسْتُهُ , وَإِذَا غَطَّى اسْتَهُ خَرَجَ رَأْسُهُ , حَتَّى لا يُعْرَفَ , فَانْطَلَقَ حَتَّى دَخَلَ الْمَدِينَةَ لَيْلا , فَكَانَ بِحِذَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفَجْرَ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ابْسُطْ يَدَكَ فَلْنُبَايِعْكَ , فَقَالَ : " هَكَذَا " , فَبَسَطَ يَدَهُ , فَلَمَّا ذَهَبَ رِعْيَةُ لِيَمْسَحَ عَلَيْهَا قَبَضَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَفَعَلَ ذَلِكَ ثَلاثًا , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَمَنْ أَنْتَ ؟ " قَالَ : أَنَا رِعْيَةُ السُّحَيْمِيُّ , فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ , ثُمَّ قَالَ : " هَذَا رِعْيَةُ السُّحَيْمِيُّ , كَتَبْتُ إِلَيْهِ , فَأَخَذَ كِتَابِي فَرَقَّعَ بِهِ دَلْوَهُ " , فَأَسْلَمْتُ , ثُمَّ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَهْلِي وَمَالِي , قَالَ : " أَمَّا مَالُكَ فَقَدْ قُسِّمَ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ , وَأَمَّا أَهْلُكَ فَانْظُرْ فَمَنْ قَدَرْتَ عَلَيْهِ مِنْهُمْ " , قَالَ : فَخَرَجْتُ , فَإِذَا ابْنِي قَدْ عَرَفَ الرَّاحِلَةَ وَإِذَا هُوَ قَائِمٌ عِنْدَهَا , فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقُلْتُ : هَذَا ابْنِي , فَأَرْسَلَ مَعِيَ بِلالا , فَقَالَ : " انْطَلِقْ مَعَهُ فَسَلْهُ أَبُوكَ هُوَ , فَإِنْ قَالَ : نَعَمْ , فَادْفَعْهُ إِلَيْهِ " , فَأَتَاهُ بِلالٌ , فَقَالَ : أَبُوكَ هَذَا ؟ قَالَ : نَعَمْ , فَدَفَعَهُ إِلَيْهِ , فَأَتَى بِلالٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : مَا رَأَيْتُ وَاحِدًا مِنْهُمَا اسْتَعْبَرَ , قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ : هَا هُنَا سَقَطَ حَرْفٌ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ذَاكَ جَفَاءُ الأَعْرَابِ " . أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ , قثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ رَاشِدٍ الْبَجَلِيُّ , قَثَنَا بَكَّارٌ , قثنا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , قثنا إِسْرَائِيلُ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ عَامِرٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَبَ إِلَى رِعْيَةَ . فَذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَجَاءٍ , إِلا أَنَّهُ قَالَ بِلالٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا رَأَيْتُ وَاحِدًا مِنْهُمَا اسْتَعْبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السَّبِيعِيِّ الْهَمْدَانِيِّ الْكُوفِيِّ , عَنْ أَبِي عَمْرٍو عَامِرِ بْنِ شَرَاحِيلَ الشَّعْبِيِّ , عَنْ رِعْيَةَ السُّحَيْمِيِّ . وَلا يُعْرَفُ إِلا مِنْ حَدِيثِ إِسْرَائِيلَ بْنِ يُونُسَ , عَنْ جَدِّهِ أَبِي إِسْحَاقَ . وَرِعْيَةُ هَذَا مُقِلٌّ , لا نَعْرِفُهُ إِلا بِهَذَا الْحَدِيثِ , وَلَمْ يَرْوِ عَنْهُ غَيْرُ الشَّعْبِيِّ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رِعْيَةَ السُّحَيْمِيِّ

صحابي

عَامِرٍ

ثقة

عَامِرٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

إِسْرَائِيلُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ

ثقة

مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق سيئ الحفظ

بَكَّارٌ

مقبول

بَكَّارٌ

مقبول

أَبُو الْمَيْمُونِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ رَاشِدٍ الْبَجَلِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ رَاشِدٍ الْبَجَلِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ مَعْرُوفِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ أَبَانٍ التَّمِيمِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.