اذا حكم الحاكم ثم اجتهد ثم اصاب فله اجران واذا حكم فاجتهد ثم اخطا فله اجر


تفسير

رقم الحديث : 40

وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرِ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ ، بِأَصْبَهَانَ ، أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ عَبْدِ اللَّهِ أَخْبَرَتْهُمْ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِيذَةَ ، أنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، نا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، نا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، نا مُوسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي , يَقُولُ : سَمِعْتُ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ ، يَقُولُ : خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي الصُّفَّةِ ، فَقَالَ : " أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى بَطْحَانَ أَوِ الْعَقِيقِ فَيَأْتِيَ كُلَّ يَوْمٍ بِنَاقَتَيْنِ كَوْمَاوَيْنِ زَهْرَاوَيْنِ فَيَأْخُذَهُمَا " . قُلْنَا : كُلُّنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ يُحِبَّ ذَلِكَ . قَالَ : " أَفَلا يَغْدُو أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ فَيَتَعَلَّمَ آيَتَيْنِ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ خَيْرٌ لَهُ مِنْ نَاقَتَيْنِ ، وَثَلاثٌ خَيْرٌ لَهُ مِنْ ثَلاثٍ ، وَأَرْبَعٌ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَرْبَعٍ ، وَأَعْدَادُهُنَّ مِنَ الإِبِلِ " . رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ ، عَنِ الْمُقْرِئِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ

صحابي

أَبِي

ثقة

مُوسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.