اذا حكم الحاكم ثم اجتهد ثم اصاب فله اجران واذا حكم فاجتهد ثم اخطا فله اجر


تفسير

رقم الحديث : 26

أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، أَنَّ فَاطِمَةَ أَخْبَرَتْهُمْ ، أنا ابْنُ رِيذَةَ ، أنبا الطَّبَرَانِيُّ ، نا هَارُونُ بْنُ مَلُولٍ ، نا الْمُقْرِئُ ، نا أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، أَنَّ فَاطِمَةَ أَخْبَرَتْهُمْ ، أنا ابْنُ رِيذَةَ ، أنبا الطَّبَرَانِيُّ ، نا هَارُونُ بْنُ مَلُولٍ ، نا الْمُقْرِئُ ، نا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ ، حَدَّثَنِي مَعْرُوفُ بْنُ سُوَيْدٍ الْجُذَامِيُّ ، أَنَّ أَبَا عُشَانَةَ الْمَعَافِرِيَّ حَدَّثَهُ , أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ، يَقُولُ : عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " هَلْ تَدْرُونَ أَوَّلَ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ ؟ " قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : " فُقَرَاءُ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ تُتَّقَى بِهُمُ الْمَكَارِهُ ، يَمُوتُ أَحَدُهُمْ وَحَاجَتُهُ فِي صَدْرِهِ لا يَسْتَطِيعُ لَهَا قَضَاءً ، تَقُولُ الْمَلائِكَةُ : رَبَّنَا نَحْنُ مَلائِكَتُكَ وَخَزَنَتُكَ وَسُكَّانُ سَمَاوَاتِكَ لا تُدْخِلْهُمُ الْجَنَّةَ قَبْلَنَا ، فَيَقُولُ : " عِبَادِي لا يُشْرِكُوا بِي شَيْئًا ، تُتَّقَى بِهُمُ الْمَكَارِهُ ، يَمُوتُ أَحَدُهُمْ وَحَاجَتُهُ فِي صَدْرِهِ لَمْ يَسْتَطِعْ لَهَا قَضَاءً " . فَعِنْدَ ذَلِكَ تَدْخُلُ عَلَيْهُمُ الْمَلائِكَةُ مِنْ كُلِّ بَابٍ سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ سورة الرعد آية 24 . رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ ، عَنِ الْمُقْرِئِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو

صحابي

أَبَا عُشَانَةَ الْمَعَافِرِيَّ

ثقة

مَعْرُوفُ بْنُ سُوَيْدٍ الْجُذَامِيُّ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.