من اسلم في ثمره فليسلم في كيل معلوم ووزن معلوم


تفسير

رقم الحديث : 29

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، ثنا ، مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ بَزِيع ٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانٍ ، ثنا أَبُو مَرْيَمَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي نَجِيحٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي الْمِنْهَالِ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُمْ يُسْلِمُونَ فِي الثِّمَارِ الْعَامَيْنِ وَالثَّلاثَةَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَسْلَمَ فِي ثَمَرِهِ فَلْيُسْلِمْ فِي كَيْلٍ مَعْلُومٍ وَوَزْنٍ مَعْلُومٍ " . قَالَ أَبُو مَرْيَمَ : وَحَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ مَرَّةً أُخْرَى ، فَقَالَ : " إِلَى أَجَلٍ مَعْلُومٍ " . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، ثنا ، يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ شَيْبَانَ ، نا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُوسَى ، ثنا وَرْقَاءُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي الْمِنْهَالِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي الْمِنْهَالِ

ثقة

أَبِي الْمِنْهَالِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ كَثِيرٍ ،

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرٍ ،

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي نَجِيحٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَجِيحٍ

ثقة

أَبُو مَرْيَمَ

متروك الحديث

وَرْقَاءُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُوسَى

مقبول

يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ شَيْبَانَ

انفرد ابن حبان بتوثيقه

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ بَزِيع

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.