حدثنا عبيد الله نا ابو يحيى زكريا بن يحيى الناقد وكان من خيار عباد الله ومن اكثرهم لل...


تفسير

رقم الحديث : 4

أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، قَالَ : أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرُّوذِيُّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، أنا هُشَيْمٌ ، أنا مَنْصُورٌ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، أَنَّ عُتْبَةَ بْنَ فَرْقَدٍ ، عَرَضَ عَلَى ابْنِهِ عَمْرٍو التَّزْوِيجَ ، فَأَبَى ، فَانْطَلَقَ إِلَى عُثْمَانَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، يَشْكُو ذَلِكَ إِلَيْهِ ، فَكَتَبَ عُثْمَانُ إِلَى عَمْرِو بْنِ عُتْبَةَ أَنْ يَقْدَمَ إِلَيْهِ فَقَدِمَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ : " مَا مَنَعَكَ مِنَ التَّزْوِيجِ ؟ وَقَدْ تَزَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ ، وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ , وَعِنْدَنَا مِنْهُنَّ مَا عِنْدَنَا " . فَقَالَ لَهُ عَمْرٌو : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ لَهُ مِثْلُ عَمَلِ رَسُولِ اللَّهِ ، وَعَمَلِ أَبِي بَكْرٍ ، وَمِثْلُ عَمَلِ عُمَرَ ، وَمِثْلُ عَمَلِكَ ، فَلَمَّا قَالَهَا ، قَالَ : " انْطَلِقْ فَإِنْ شِئْتَ فَتَزَوَّجْ ، وَإِنْ شِئْتَ فَلا " . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : مَا جَاءَ فِي تَرْكِ النِّكَاحِ رُخْصَةٌ غَيْرَ هَذَا . يَعْنِي مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانُ

صحابي

عُتْبَةَ بْنَ فَرْقَدٍ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

مَنْصُورٌ

ثقة ثبت

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرُّوذِيُّ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.