باب تفسير ما يكون فيه العشر من الثمار والزرع وما يكون فيه نصف العشر


تفسير

رقم الحديث : 1559

ثَنَا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " فِي الأَرْضِ تَكُونُ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ , فَيَجُدَّانِ ثَمَانِيَةَ أَوْسُقٍ مِنَ التَّمْرِ : إِنَّهُ لا صَدَقَةَ عَلَيْهِمَا فِيهَا , وَإِنَّهُ إِنْ كَانَ مَالا يَجُدُّ مِنْهُ خَمْسَةَ أَوْسُقٍ , وَالآخَرُ مَا يَجُدُّ مِنْهُ أَرْبَعَةُ أَوْسُقٍ أَوْ أَقَلُّ ، كَانَتِ الصَّدَقَةُ عَلَى صَاحِبِ الْخَمْسَةِ الأَوْسُقِ , وَلَيْسَ عَلَى الَّذِي جَدَّ أَرْبَعَةَ أَوْسُقٍ أَوْ أَقَلَّ مِنْهَا صَدَقَةٌ . قَالَ مَالِكٌ : وَكَذَلِكَ الْعَمَلُ فِي الشُّرَكَاءِ فِي كُلِّ زَرْعٍ يُحْصَدُ , أَوْ نَخْلٍ يُجَدُّ , أَوْ كَرْمٌ يُقْطَفُ , فَإِنَّهُ إِذَا كَانَ كُلُّ رَجُلٌ مِنْهُمْ يَجُدُّ مِنَ التَّمْرِ خَمْسَةَ أَوْسُقٍ , أَوْ يَقْطِفُ مِنَ الزَّبِيبِ خَمْسَةَ أَوْسُقٍ , أَوْ يَحْصُدُ مِنَ الزَّرْعِ خَمْسَةَ أَوْسُقٍ بِصَاعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَعَلَيْهِ فِيهِ زَكَاةٌ ، وَمَنْ كَانَ حَقُّهُ أَقَلَّ مِنْ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ فَلا صَدَقَةَ عَلَيْهِ فِيهِ ، قَالَ مَالِكٌ : كُلُّ قَوْمٍ كَانُوا شُرَكَاءَ فِي ثَمَرٍ لَيْسَ فِي أَصْلِ الْحَائِطِ وَلا الأَرْضِ , فَإِذَا بَلَغَ فِي ذَلِكَ الثَّمَرُ خَمْسَةَ أَوْسُقٍ , فَفِيهِ الزَّكَاةُ , قَلُّوا أَوْ كَثُرُوا ، قَالَ : وَإِنَّمَا الَّذِينَ لا تَجِبُ عَلَيْهِمُ الزَّكَاةُ فِي ثِمَارِهِمْ , حَتَّى تَبْلُغَ حِصَّةَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ خَمْسَةَ أَوْسُقٍ , الشُّرَكَاءُ فِي الأَرْضِ ، قَالَ مَالِكٌ : فَإِذَا كَانَتْ لِرَجُلٍ قِطَعُ أَمْوَالٍ مُتَفَرِّقَةٍ , وَأَشْرَاكٌ فِي أَمْوَالٍ ، لا يَبْلُغُ مَا فِي كُلِّ شِرْكٍ مِنْهَا وَقَطْعَةٍ مَا تَجِبُ فِيهِ الزَّكَاةُ , كَانَتْ إِذَا جَمَعَ بَعْضَهَا إِلَى بَعْضٍ بَلَغَتْ مَا تَجِبُ فِيهِ الزَّكَاةُ , فَإِنَّهُ يَجْمَعُهَا وَيُؤَدِّي زَكَاتَهَا كُلَّهَا ، قَالَ مَالِكٌ فِي أَرْضٍ لِرَجُلٍ فِي بَلَدَيْنِ , مِثْلَ أَنْ تَكُونَ وَاحِدَةٌ بِالْحِجَازِ , وَالأُخْرَى بِالْيَمَنِ : إِنَّهُ إِذَا بَلَغَ مَا فِي ثَمَرِهَا جَمِيعًا خَمْسَةَ أَوْسُقٍ مِنْ نَوْعٍ وَاحِدٍ فَعَلَيْهِ الزَّكَاةُ , وَمِنْ أَيِّهِمَا أَعْطَى ذَلِكَ أَجْزَأَ عَنْهُ ، وَمِثْلُ ذَلِكَ الدَّنَانِيرُ وَالْغَنَمُ , يَكُونُ بَعْضُهَا بِالْحِجَازِ , وَبَعْضُهَا بِالْيَمَنِ , وَهُمَا يُجْمَعَانِ عَلَيْهِ , الْغَنَمُ عَلَى الْغَنَمِ ، وَالذَّهَبُ عَلَى الذَّهَبِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.