تابعوا بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد


تفسير

رقم الحديث : 46

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الصَّالِحُ الزَّاهِدُ شَمْسُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَضْلِ بْنِ الْوَاسِطِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي يَوْمِ الثُّلاثَاءِ الثَّامِنِ وَالْعِشْرِينَ مِنْ ذِي الْقِعْدَةِ ، سَنَةَ سِتٍّ وَتِسْعِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، أنا الإِمَامُ مُوَفَّقُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ الْمَقْدِسِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي صَفَرٍ سَنَةَ عِشْرِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، وَفِيهَا مَاتَ ، أنا الشَّيْخَانِ أَبُو الْمَكَارِمِ الْمُبَارَكُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُعَمَّرِ البَاذَرَّائِيُّ ، وَأَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَلْمَانَ بْنِ الْبَطِّيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا ، قَالا : أنا أَبُو الْخَطَّابِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْبَطِرِ الْقَارِئُ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْبَيِّعُ ، أنا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، ثنا خَلادُ بْنُ أَسْلَمَ الصَّفَّارُ ، أنا سَعِيدُ بْنُ خُثَيْمٍ ، ثنا حَنْظَلَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كَانَ أَبِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ إِذَا رَأَى الرَّجُلَ وَهُوَ يُرِيدُ السَّفَرَ ، قَالَ لَهُ : ادْنُ مِنِّي حَتَّى أُوَدِّعَكَ كَمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوَدِّعُنَا ، قَالَ : يَقُولُ لَهُ : " أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ " . تُوُفِّيَ شَمْسُ الدِّينِ بْنُ الْوَاسِطِيِّ بِدِمَشْقَ ، بَعْدَ رَحِيلِ التَّتَارِ خَذَلَهُمُ اللَّهُ ، يَوْمَ الأَرْبَعَاءِ مُنْتَصَفَ رَجَبٍ سَنَةَ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ , وَدُفِنَ يَوْمَ الْخَمِيسِ بِسَفْحِ قَاسِيُونَ ، وَمَوْلِدُهُ تَقْرِيبًا سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَسِتِّ مِائَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

حَنْظَلَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ

ثقة حجة

سَعِيدُ بْنُ خُثَيْمٍ

صدوق حسن الحديث

خَلادُ بْنُ أَسْلَمَ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْبَيِّعُ

ثقة

أَبُو الْخَطَّابِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْبَطِرِ الْقَارِئُ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَلْمَانَ بْنِ الْبَطِّيِّ

ثقة

أَبُو الْمَكَارِمِ الْمُبَارَكُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُعَمَّرِ البَاذَرَّائِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة إمام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَضْلِ بْنِ الْوَاسِطِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.