نهى عن الدباء والمزفت ان ينبذ فيه


تفسير

رقم الحديث : 65

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ الْعَالِمُ الزَّاهِدُ بَقِيَّةُ السَّلَفِ الصَّالِحِ عَفِيفُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَزْرُوعِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ غَرَازٍ الْبَصْرِيُّ الْمُضَرِيُّ الْمَدَنِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ حُضُورًا ، فِي آخِرِ الْخَامِسَةِ فِي الرَّابِعِ وَالْعِشْرِينَ مِنْ ذِي الْقِعْدَةِ سَنَةَ سِتٍّ وَثَمَانِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ , بِمَدِينَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَيْنَ قَبْرِهِ وَمِنْبَرِهِ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنُ أَبِي السُّعُودِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ قُمَيْرَةَ الْبَغْدَادِيُّ ، أَخْبَرَتْنَا تُجْنَى بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ عَتِيقِ ابْنِ وَهْبَانَ ، قَالَتْ : أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ النِّعَالِيُّ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ رِزْقَوَيْهِ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَيُّوبَ الْمُخَرِّمِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنِ الدُّبَّاءِ وَالْمُزَفَّتِ أَنْ يُنْبَذَ فِيهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَيُّوبَ الْمُخَرِّمِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ رِزْقَوَيْهِ

ثقة متقن

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ النِّعَالِيُّ

مقبول

تُجْنَى بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ عَتِيقِ ابْنِ وَهْبَانَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنُ أَبِي السُّعُودِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ قُمَيْرَةَ الْبَغْدَادِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَزْرُوعِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ غَرَازٍ الْبَصْرِيُّ الْمُضَرِيُّ الْمَدَنِيُّ

ثقة