تابعوا بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد


تفسير

رقم الحديث : 35

وَبِهِ إِلَى أَبِي عُبَيْدٍ ، ثنا وَبِهِ إِلَى أَبِي عُبَيْدٍ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : خَطَبَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنِّي وُلِّيتُ أَمْرَكُمْ وَلَسْتُ بِخَيْرِكُمْ ، وَلَكِنَّهُ نَزَلَ الْقُرْآنُ وَسَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعُلِّمْنَا فَعَلَّمْنَا ، وَاعْلَمُوا أَيُّهَا النَّاسُ أَنَّ أَكْيَسَ الْكَيْسِ التُّقَى " . أَوْ قَالَ : " الْهُدَى ، وَأَعْجَزَ الْعَجْزِ الْفُجُورُ ، وَإِنَّ أَقْوَاكُمْ عِنْدِي الضَّعِيفُ حَتَّى آخُذَ لَهُ بِحَقِّهِ ، وَإِنَّ أَضْعَفَكُمْ عِنْدِي الْقَوِيُّ حَتَّى آخُذَ مِنْهُ الْحَقَّ ، أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا مُتَّبِعٌ وَلَسْتُ بِمُبْتَدِعٍ ، فَإِنْ أَنَا أَحْسَنْتُ فَأَعِينُونِي ، وَإِنْ أَنَا زُغْتُ فَقَوِّمُونِي ، أَقُولُ قَوْلِي هَذَا وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ لِي وَلَكُمْ " . تُوُفِّيَ شَيْخُنَا فَخْرُ الدِّينِ بْنُ الْبُخَارِيِّ يَوْمَ الأَرْبَعَاءِ ثَانِي رَبِيعٍ الآخَرِ سَنَةَ تِسْعِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، وَدُفِنَ مِنْ يَوْمِهِ عِنْدَ وَالِدِهِ بِتُرْبَةِ الشَّيْخِ مُوَفَّقِ الدِّينِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

Whoops, looks like something went wrong.