ان من بعدي ايام الصبر المتمسك فيهن بمثل ما انتم عليه له كاجر خمسين عاملا


تفسير

رقم الحديث : 8

أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ , أَنْبَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ , ثنا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ , ثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ , ثنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ , عَنْ إِيَادِ بْنِ لَقِيطٍ , عَنْ رَجُلٍ مِنْهُمْ يُقَالُ لَهُ : قُرَيْظَةُ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا مُوسَى , يَقُولُ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ السَّاعَةِ وَأَنَا شَاهِدٌ , فَقَالَ : " لا يَعْلَمُهَا إِلا اللَّهُ , وَلا يُجْلِيهَا لِوَقْتِهَا إِلا هُوَ وَلَكِنْ سَأُحَدِّثُكُمْ بِمَشَارِطِهَا وَمَا بَيْنَ يَدَيْهَا أَلا إِنَّ بَيْنَ يَدَيْهَا فِتَنًا وَهَرْجًا " . فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمَّا الْفِتَنُ فَقَدْ عَرَفْنَاهَا ، أَرَأَيْتَ الْهَرْجَ مَا هُوَ ؟ قَالَ : " هُوَ بِلِسَانِ الْحَبَشَةِ : الْقَتْلُ . وَأَنْ يُلْقَى بَيْنَ النَّاسِ التَّنَاكُرُ فَلا يُعْرَفُ أَحَدٌ , وَتَجِفُّ قُلُوبُ النَّاسِ , وَتَبْقَى رَجْرَاجَةً لا تَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلا تُنْكِرُ مُنْكَرًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا مُوسَى

صحابي

قُرَيْظَةُ

مجهول الحال

إِيَادِ بْنِ لَقِيطٍ

ثقة

قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ

مقبول

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.