باب ذكر نوع اخر وهو ان يكون رجل سمع من شيخ له الحديث وروى عنه ثم روي عن رجل عن اخر عن...


تفسير

رقم الحديث : 248

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثنا الْحُمَيْدِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، يَعْنِي ابْنَ عُيَيْنَةَ ، ثنا عَمْرٌو ، قَبْلَ أَنْ يَلْقَى الزُّهْرِيَّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يُصَلِّي بَعْدَ الْجُمُعَةِ رَكْعَتَيْنِ ، وَرَأَيْتُهُ يُصَلِّي قَبْلَ الظُّهْرِ رَكْعَتَيْنِ وَبَعْدَهَا رَكْعَتَيْنِ ، وَبَعْدَ الْمَغْرِبِ رَكْعَتَيْنِ ، وَبَعْدَ الْعِشَاءِ رَكْعَتَيْنِ ، قَالَ ابْنُ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَذَكَرَ لِي وَلَمْ أَرَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي حِينَ يُضِيءُ لَهُ الْفَجْرُ رَكْعَتَيْنِ " . هذا حديث اختلف في إسناده على عَمْرو والأصح ما ذكرناه ، ولعمرو طريق آخر هكذا ، روي عن القاسم بْن أَبِي بزة ، عن حمران بْن أبان عن ابْن عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، حديثا آخر ، وهذه الأسانيد أعلى ما تقع لأقراننا مِنْ حديث عَمْرو إذ وقع في الإسناد سابعا ، وَقَدْ وقع لنا في أسانيد قليلة سادسا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَمْرٌو

ثقة ثبت

سُفْيَانُ ، يَعْنِي ابْنَ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.