باب ذكر نوع اخر وهو ان يكون رجل سمع من شيخ له الحديث وروى عنه ثم روي عن رجل عن اخر عن...


تفسير

رقم الحديث : 249

فِيمَا كَتَبَ إِلَيْنَا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو بَكْرٍ الْجُنَابَذِيُّ ، مِنْ نَيْسَابُورَ غَيْرَ مَرَّةٍ ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنَ الْحَسَنِ الْحِيرِيَّ ، أَخْبَرَهُمْ سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، ثنا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا الْمَرْوَزِيُّ ، بِبَغْدَادَ بِبَابِ خُرَاسَانَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ فِي الْمُحَرَّمِ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرٍو ، سَمِعَ نَافِعَ بْنَ جُبَيْرٍ ، يُخْبِرُ عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ الْخُزَاعِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ " مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُحْسِنْ إِلَى جَارِهِ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَسْكُتْ " . هذا حديث صحيح متفق عليه مِنْ حديث سعيد المقبري ، عن أَبِي شريح ، ومن حديث عَمْرو بْن دينار هذا ، أخرجه مسلم عن زهير . وابْن نمير عن ابْن عُيَيْنَة ، فكأن شيخي سمعه مِنْ صاحب مسلم ، وعندنا لعمرو بهذا الإسناد أحاديث . وَأَبُو شريح اسمه خويلد بْن عَمْرو ، وقال الطَّبَرَانِي وحده : اسمه هانئ بْن عَمْرو . ولم يتابع عليه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي شُرَيْحٍ الْخُزَاعِيِّ

صحابي

نَافِعَ بْنَ جُبَيْرٍ

ثقة فاضل

عَمْرٍو

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبَا بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنَ الْحَسَنِ الْحِيرِيَّ

ثقة

عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو بَكْرٍ الْجُنَابَذِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.