باب ذكر نوع اخر وهو ان يكون في الاسناد بين الرجل وابيه واحد


تفسير

رقم الحديث : 506

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، بِقِرَاءَةِ وَالِدِي عَلَيْهِ ، رَحِمَهُمَا اللَّهُ ، سَنَةَ سَبْعٍ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُسْلِمٍ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا نَصْرِ بْنِ حَمَّادٍ ، قَالَ : سَمِعَنِي شُعْبَةُ أُحَدِّثُ عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ تَوَضَّأَ ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ غَفَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " . فَأَعْلَمَنِي شُعْبَةُ ، فَتَنَحَّيْتُ نَاحِيَةً ، فَقَالَ : مَا لَكَ تَبْكِي ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ إِدْرِيسَ : إِنَّكَ أَسَأْتَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ شُعْبَة : انُظْرُ مَا يُحَدِّثُ عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، أَنَا قُلْتُ لأَبِي إِسْحَاقَ : مَنْ حَدَّثَكَ هَذَا الْحَدِيثَ ؟ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، فَقُلْتُ : سَمِعَ عَبْدُ اللَّهِ مِنْ عُقْبَةَ ، وَمِسْعَرٌ حَاضِرٌ ، فَقَالَ مِسْعَرٌ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَطَاءٍ ، بِمَكَّةَ ، فَرَحَلْنَا إِلَى مَكَّةَ ، وَلَمْ أُرِدِ الْحَجَّ أَرْدَتُ الْحَدِيثَ ، فَسَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَطَاءٍ عَنِ الْحَدِيثِ ؟ فَقَالَ : سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنِي ، فَقَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ : سَعْدٌ فِي الْمَدِينَةِ لَمْ يَحُجَّ الْعَامَ ، فَرَحَلْتُ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَسَأَلْتُ عَنْهُ سَعْدًا ، فَقَالَ : الْحَدِيثُ مِنْ عِنْدَكُمْ زِيَادُ بْنُ مِخْرَاقٍ ، حَدَّثَنِي ، فَقُلْتُ : أَيُّ شَيْءٍ هَذَا الْحَدِيثُ ؟ بَيْنَا هُوَ كُوفِيٌّ إِذْ صَارَ مَكِّيًّا إِذْ صَارَ مَدَنِيًّا إِذْ صَارَ بَصْرِيًّا ، فَأَتَيْتُ الْبَصْرَةَ فَسَأَلْتُ عَنْهُ زِيَادَ بْنَ مِخْرَاقٍ ، فَقَالَ : لَيْسَ الْحَدِيثُ مَنْ يَأْتِيكَ . قُلْت : لابُدَّ مِنْ أَنْ تُخْبِرَنِي بِهِ ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَبِي رَيْحَانَةَ ، عَنْ عُقْبَةَ . فَلَمَّا ذَكَرَ شَهْرًا ، قُلْتُ : دَمَّرَ عَلَيَّ هَذَا الْحَدِيثَ . قَالَ نَصْرٌ : قَالَ شُعْبَةُ : وَاللَّهِ لَوْ صَحَّ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ أَهْلِي وَمَالِي وَمِنَ النَّاسِ أَجْمَعِينَ . رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ أَبِي يَحْيَى الْعَطَّارِ ، وَلِهَذَا الْحَدِيثِ طَرِيقٌ غَيْرُ هَذَا فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ

مقبول

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

نَصْرِ بْنِ حَمَّادٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُسْلِمٍ

مجهول الحال

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.