باب ذكر نوع اخر وهو ان يكون في الاسناد بين الرجل وابيه واحد


تفسير

رقم الحديث : 507

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الأَخْشِيذِ ، قَالا : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ الْمُقْرِئُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى ، ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ شَاكِرٍ الأَحْمَدِيُّ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا أَبِي ، ثنا أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلامٍ الأَزْدِيُّ قَاضِي سُوسَ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كُنَّا نَتَنَاوَبُ ، يَعْنِي الرَّعْيَةَ ، عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجِئْتُهُ يَوْمًا ، فَرَأَيْتُهُ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَهُوَ يَقُولُ : " مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ كُفِّرَتْ خَطَايَاهُ " . فَقُلْتُ لأَبِي إِسْحَاقَ : مَنْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَطَاءٍ ؟ قَالَ : شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الطَّائِفِ لَقِيتُهُ بِمَكَّةَ ، فَحَجَجْتُ ، وَقَدِمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَطَاءٍ ، فَلَقِيتُهُ ، فَسَأَلْتُهُ عَنِ الْحَدِيثِ ، فَحَدَّثَنِي بِهِ ، فَقُلْتُ : مَنْ حَدَّثَكَ بِهَذَا ؟ قَالَ : سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، فَلَقِيتُ سَعْدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ ، فَسَأَلْتُهُ عَنِ الْحَدِيثِ ، فَحَدَّثَنِي فَقُلْتُ : مَنْ حَدَّثَكَ بِهَذَا ؟ قَالَ : زِيَادُ بْنُ مِخْرَاقٍ ، قَالَ : فَلَقِيتُ زِيَادَ بْنَ مِخْرَاقٍ ، فَسَأَلْتُهُ عَنِ الْحَدِيثِ ، فَقُلْتُ : مَنْ حَدَّثَكَ بِهَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : حَدَّثَنِي رَجُلٌ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ . ذَكَرَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ فِي الْمَرَاسِيلِ قَالَ : بَيْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، وَعُقْبَةَ ، يَعْنِي فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، غَيْرُ وَاحِدٍ ، مِنْهُمُ : الأَسْوَدُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ مِخْرَاقٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ شَهْرٍ ، عَنْ أَبِي رَيْحَانَةَ ، عَنْ عُقْبَةَ . وَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، فَلَمْ يَذْكُرُوا الْعِلَّةَ ، كَمَا أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الضَّبِّيُّ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ L رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ، فَكُنَّا نَتَنَاوَبُ الرَّعِيَّةَ ، فَلَمَّا كَانَتْ نَوْبَتِي سَرَجْتُ إِبِلِي ، ثُمَّ رُحْتُ ، فَجِئْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ النَّاسَ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فَيُسْبِغُ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ يَقُومُ فِي صَلاتِهِ فَيَعْلَمُ مَا يَقُولُ فِيهَا ، إِلا انْفَتَلَ وَهُوَ كَيَوْمَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ مِنَ الْخَطَايَا لَيْسَ عَلَيْهِ ذَنْبٌ " . فَمَا مَلَكْتُ نَفْسِي عِنْدَ ذَلِكَ أَنْ قُلْتُ بَخٍ بَخٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَطَاءٍ

مقبول

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلامٍ الأَزْدِيُّ قَاضِي سُوسَ

ثقة مأمون

أَبِي

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ

منكر الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ شَاكِرٍ الأَحْمَدِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ الْمُقْرِئُ

ثقة

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الأَخْشِيذِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.