باب الرؤية


تفسير

رقم الحديث : 76

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الدِّمَشْقِيُّ وَكَانَ ثِقَةً ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ هُوَ ابْنُ شَابُورَ ، أَنْبَأَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى غُفْرَةَ , قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتَانِي جِبْرِيلُ وَفِي يَدِهِ كَهَيْئَةِ الْمَرْآةِ الْبَيْضَاءِ ، وَفِيهَا نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ، قُلْتُ : مَا هَذِهِ يَا جِبْرِيلُ ؟ ! قَالَ : هَذِهِ الْجُمُعَةُ ، بَعَثَ بِهَا إِلَيْكَ رَبُّكَ ، تَكُونُ عِيدًا لَكَ وَلأُمَّتِكَ مِنْ بَعْدَكَ ، قُلْتُ : وَمَا لَنَا فِيهَا ؟ قَالَ : لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ كَثِيرٌ ، أَنْتُمُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَفِيهَا سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ ، قُلْتُ : مَا هَذِهِ النُّكْتَةُ السَّوْدَاءُ ؟ قَالَ : هَذِهِ السَّاعَةُ ، تَكُونُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَهُوَ سَيِّدُ الأَيَّامِ ، وَنَحْنُ نُسَمِّيهِ عِنْدَنَا يَوْمَ الْمَزِيدِ ، قُلْتُ : وَمَا الْمَزِيدُ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : ذَلِكَ بِأَنَّ رَبَّكَ اتَّخَذَ فِي الْجَنَّةِ وَادِيًا أَفْيَحَ مِنْ مِسْكٍ أَبْيَضَ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ مِنْ أَيَّامِ الآخِرَةِ هَبَطَ الرَّبُّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَنْ عَرْشِهِ إِلَى كُرْسِيِّهِ ، وَحَفَّ الْكُرْسِيَّ بِمَنَابِرَ مِنْ نُورٍ ، فَيَجْلِسُ عَلَيْهَا النَّبِيُّونَ ، وَحَفَّ الْمَنَابِرَ بِكَرَاسِيَّ مِنْ ذَهَبٍ ، فَيَجْلِسُ عَلَيْهَا الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ ، وَيَهْبِطُ أَهْلُ الْغُرَفِ مِنْ غُرَفِهِمْ ، فَيَجْلِسُونَ عَلَى كُثْبَانِ الْمِسْكِ ، لا يَرَوْنَ لأَهْلِ الْمَنَابِرِ وَالْكَرَاسِيِّ عَلَيْهِمْ فَضْلا فِي الْمَجْلِسِ ، ثُمَّ يَتَبَدَّى لَهُمْ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ ، فَيَقُولُ : سَلُونِي ! فَيَقُولُونَ بِأَجْمَعِهِمْ : نَسْأَلُكَ الرِّضَا ، فَيُشْهِدُهُمْ عَلَى الرِّضَا ، ثُمَّ يَسْأَلُونَهُ ، حَتَّى تَنْتَهِيَ نُهْيَةُ كُلِّ عَبْدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ يَسْعَى عَلَيْهِمْ بِمَا لا عَيْنٌ رَأَتْ ، وَلا أُذُنٌ سَمِعَتْ ، وَلا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ، ثُمَّ يَرْتَفِعُ الرَّبُّ عَنْ كُرْسِيِّهِ إِلَى عَرْشِهِ ، وَيَرْتَفِعُ أَهْلُ الْغُرَفِ إِلَى غُرَفِهِمْ ، وَهِيَ غُرْفَةٌ مِنْ لُؤْلُؤَةٍ بَيْضَاءَ ، أَوْ زَبَرْجَدَةٍ خَضْرَاءَ ، أَوْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ ، لَيْسَ فِيهَا قَصْمٌ ، وَلا وَصْمٌ ، مُطَّرِدَةٌ فِيهَا أَنْهَارُهَا ، مُتَدَلِّيَةٌ فِيهَا ثِمَارُهَا ، فِيهَا أَزْوَاجُهَا وَخَدَمُهَا وَمَسَاكِنُهَا ، فَلَيْسَ أَهْلُ الْجَنَّةِ إِلَى شَيْءٍ أَشْوَقَ مِنْهُمْ إِلَى يَوْمِ الْجُمُعَةِ لِيَزْدَادُوا قُرْبًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ هُوَ ابْنُ شَابُورَ

ثقة

هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.