باب استواء الرب تبارك وتعالى على العرش وارتفاعه الى السماء وبينونته من الخلق


تفسير

رقم الحديث : 21

وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ هِلالِ بْنِ أُسَامَةَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ ، أَنَّهُ قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ جَارِيَةً لِي تَرْعَى غَنَمًا ، فَجِئْتُهَا ، فَفَقَدْتُ شَاةً مِنَ الْغَنَمِ ، فَسَأَلْتُهَا عَنْهَا ، فَقَالَتْ : أَكَلَهَا الذِّئْبُ . فَأَسِفْتُ عَلَيْهَا ، وَكُنْتُ مِنْ بَنِي آدَمَ ، فَلَطَمْتُ وَجْهَهَا ، وَعَلَيَّ رَقَبَةٌ ، أَفَأُعْتِقُهَا ؟ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيْنَ اللَّهُ ؟ " . قَالَتْ : فِي السَّمَاءِ ! قَالَ : " مَنْ أَنَا ؟ " . قَالَتْ : أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ ! قَالَ : " أَعْتِقْهَا " . قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : فَفِي حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الرَّجُلَ إِذَا لَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِي السَّمَاءِ دُونَ الأَرْضِ فَلَيْسَ بِمُؤْمِنٍ ، وَلَوْ كَانَ عَبْدًا فَأُعْتِقَ لَمْ يَجُزْ فِي رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ ، إِذْ لا يَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ فِي السَّمَاءِ ، أَلا تَرَى أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَعَلَ أَمَارَةَ إِيمَانِهَا مَعْرِفَتَهَا أَنَّ اللَّهَ فِي السَّمَاءِ ؟ ! وَفِي قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيْنَ اللَّهُ ؟ " . تَكْذِيبٌ لِقَوْلِ ، مَنْ يَقُولُ : هُوَ فِي كُلِّ مَكَانٍ ، لا يُوصَفُ بِ " أَيْنَ " . لأَنَّ شَيْئًا لا يَخْلُو مِنْهُ مَكَانٌ يَسْتَحِيلُ ، أَنْ يُقَالَ : " أَيْنَ هُوَ ؟ " . وَلا يُقَالُ : " أَيْنَ " إِلا لِمَنْ هُوَ فِي مَكَانٍ يَخْلُو مِنْهُ مَكَانٌ ، وَلَوْ كَانَ الأَمْرُ عَلَى مَا يَدَّعِي هَؤُلاءِ الزَّائِغَةُ لأَنْكَرَ عَلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْلَهَا وَعِلْمَهَا ، وَلَكِنَّهَا عَلِمَتْ بِهِ ، فَصَدَّقَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَشَهِدَ لَهَا بِالإِيمَانِ بِذَلِكَ ، وَلَوْ كَانَ فِي الأَرْضِ كَمَا هُوَ فِي السَّمَاءِ لَمْ يَتِمَّ إِيمَانُهَا حَتَّى تَعْرِفَهُ فِي الأَرْضِ ، كَمَا عَرَفَتْهُ فِي السَّمَاءِ ، فَاللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَوْقَ عَرْشِهِ ، فَوْقَ سَمَوَاتِهِ ، بَائِنٌ مِنْ خَلْقِهِ ، فَمَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ بِذَلِكَ لَمْ يَعْرِفْ إِلَهَهُ الَّذِي يَعْبُدُ ، وَعِلْمُهُ مِنْ فَوْقِ الْعَرْشِ بِأَقْصَى خَلْقِهِ وَأَدْنَاهُمْ وَاحِدٌ ، لا يَبْعُدُ عَنْهُ شَيْءٌ ، لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ سورة سبأ آية 3 سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُهُ الْمُعَطِّلُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

هِلالِ بْنِ أُسَامَةَ

ثقة

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ

ثقة ثبت إمام