باب الاحتجاج للقران انه غير مخلوق


تفسير

رقم الحديث : 171

وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ ، ثنا الْجَرَّاحُ بْنُ الضَّحَّاكِ الْكِنْدِيُّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفْضَلُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ " ، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : فَهَذَا الَّذِي أَجْلَسَنِي هَذَا الْمَجْلِسَ ، وَفَضْلُ الْقُرْآنِ عَلَى سَائِرِ الْكَلامِ كَفَضْلِ الْخَالِقِ عَلَى الْمَخْلُوقِ ، وَذَلِكَ أَنَّهُ مِنْهُ . قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : فَفِي هَذِهِ الأَحَادِيثِ بَيَانُ أَنَّ الْقُرْآنَ غَيْرُ مَخْلُوقٍ ؛ لأَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ مِنَ الْمَخْلُوقِينَ مِنَ التَّفَاوُتِ فِي فَضْلِ مَا بَيْنَهُمَا كَمَا بَيْنَ اللَّهِ وَبَيْنَ خَلْقِهِ فِي الْفَضْلِ ؛ لأَنَّ فَضْلَ مَا بَيْنَ الْمَخْلُوقِينَ يُسْتَدْرَكُ ، وَلا يُسْتَدْرَكُ فَضْلُ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ ، وَلا يُحْصِيهِ أَحَدٌ ، وَكَذَلِكَ فَضْلُ كَلامِهِ عَلَى كَلامِ الْمَخْلُوقِينَ ، وَلَوْ كَانَ كَلامًا مَخْلُوقًا لَمْ يَكُنْ فَضْلُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ سَائِرِ الْكَلامِ كَفَضْلِ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ وَلا كَعُشْرِ عُشْرِ جُزْءٍ مِنْ أَلْفِ أَلْفِ جُزْءٍ وَلا قَرِيبًا وَلا قَرِيبًا ، فَافْهَمُوهُ ، فَإِنَّهُ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ، فَلَيْسَ كَكَلامِهِ كَلامٌ ، وَلَنْ يُؤْتَى بِمِثْلِهِ أَبَدًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

الْجَرَّاحُ بْنُ الضَّحَّاكِ الْكِنْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.