يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه انتحال المبطلين وتاويل الجاهلين


تفسير

رقم الحديث : 1

حَدَّثَنَا الشَّيْخُ الْجَلِيلُ الْفَقِيهُ أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ غَنَائِمَ بْنِ عُمَرَ الْمَالِكِيُّ الْمِصْرِيُّ ، لَفْظًا بِقِرَاءَتِهِ عَلَيْنَا ، بِبَغْدَادَ فِي جَامِعِ الْقَصْرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ قَبْل الصَّلاةِ ، فِي صَفَرٍ مِن سَنَةِ تِسْعٍ وَسِتِّينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : أنبا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ نَظِيفٍ الْفَرَّاءُ ، قِرَاءَةً عَلَيْه وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنبا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ السِّنْدِيِّ الْمَعْرُوفُ بِأَبِي الْفَوَارِسِ الصَّابُونِيِّ ، إِمْلاءً يَوْمَ السَّبْتِ أَوَّلَ يَوْمٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ مِنْ سَنَة ثَمَانٍ وَأَرْبَعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، أنا الْمُزَنِيُّ وَهُوَ أَبُو إِبْرَاهِيمَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْمُزَنِيُّ ، ثنا الشَّافِعِيُّ وَهُوَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ الإِمَامُ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " نَهَى عَنِ الْوِصَالِ " . فَقِيلَ : إِنَّكَ تُوَاصِلُ . فَقَالَ : " لَسْتُ بِمِثْلِكُمْ ، إِنِّي أُطْعِمُ وَأَسْقِي " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ فِي كِتَابِهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ الدِّمَشْقِيِّ ، نَزِيلِ تِنِّيسَ ، عَنْ مَالِكٍ . وَهُوَ رِوَايَةُ الْمُزَنِيِّ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ . مَلِيحٌ فَقِيهٌ عَنْ فَقِيهٍ عَنْ فَقِيهٍ ، أَئِمَّةٌ كُلُّهُمْ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، وَقَدْ # # رزقَنَاهُ عَالِيًا ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِيُّ وَهُوَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ الإِمَامُ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُزَنِيُّ وَهُوَ أَبُو إِبْرَاهِيمَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْمُزَنِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ السِّنْدِيِّ الْمَعْرُوفُ بِأَبِي الْفَوَارِسِ الصَّابُونِيِّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ نَظِيفٍ الْفَرَّاءُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.