يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه انتحال المبطلين وتاويل الجاهلين


تفسير

رقم الحديث : 6

أنبا الْقَاضِي أَبُو الْحَسَنِ بْنُ صَخْرٍ ، ثنا أَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، إِمْلاءً ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَأَبُو خَلِيفَةَ الْجُمَحِيُّ ، قَالُوا : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ الْقَعْنَبِيُّ ، ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسَ مِنْ كَلامِ النَّبُوَّةِ الأُولَى : إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ " . قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ السِّجِسْتَانِيُّ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ أَيْضًا : إِنَّهُ مَحْفُوظٌ مِنْ حَدِيثِ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ الْفَقِيهِ الْكُوفِيِّ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَمْرٍو أَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ . وَهُوَ مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَوْضِعِ لا أَنَّهُ شَهِدَ بَدْرًا ، وَمَحْفُوظٌ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، عَنْ مَنْصُورٍ . وَلَيْسَ عِنْدَ الْقَعْنَبِيِّ عَنْ شُعْبَةَ سِوَاهُ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ

صحابي

رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

وَأَبُو خَلِيفَةَ الْجُمَحِيُّ

ثقة ثبت

وَالْحَسَنُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ صَخْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.