والله لتنتهين عائشة او لاحجرن عليها فقالت عائشة هو لله علي نذر ان لا اكلم ابن الزبير...


تفسير

رقم الحديث : 13

حَدَّثَنَا الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الأَبْهَرِيُّ الْمُعَلِّمُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسَبْعِينَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَعْفَرٍ الْبُرْدِيُّ ، ثنا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، ثنا أَبُو الْبَخْتَرِيِّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ ، ثنا أَبُو أُسَامَةَ حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ ، ثنا الأَعْمَشُ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ أَحَدٍ أَصْبَرُ عَلَى أَذًى يَسْمَعُهُ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، إِنَّهُمْ يَجْعَلُونَ لَهُ نِدًّا وَيَجْعَلُونَ لَهُ وَلَدًا وَهُوَ كَذَلِكَ يَرْزُقُهُمْ ، وَيُطْعِمُهُمْ ، وَيُعَافِيهِمْ " . صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ مُسَدَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَمُسْلِمٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ أَبِي قُدَامَةَ السَّرْخَسِيِّ ، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ ، جَمِيعًا عَنِ الأَعْمَشِ ، اجْتَمَعَ فِي هَذَا الإِسْنَادِ ثَلاثَةٌ مِنَ التَّابِعِينَ ، فَإِنَّ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ حَبِيبٍ السُّلَمِيَّ ، تَابِعِيٌّ كُوفِيٌّ سَمِعَ جَمَاعَةً مِنَ الصَّحَابَةِ مِنْهُمْ : عُثْمَانُ ، وَعَلِيٌّ ، وَابْنُ مَسْعُودٍ ، وَأَبُو مُوسَى ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ . وَسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ هُوَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ هِشَامٍ الأَسَدِيُّ ، كُوفِيٌّ تَابِعِيٌّ رَوَى عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ مِنْهُمُ : ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَابْنُ عُمَرَ ، وَابْنُ الزُّبَيْرِ ، وَأَنَسٌ ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ ، وَأَبُو مَسْعُودٍ الْبَدْرِيُّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ . وَالأَعْمَشُ هُوَ أَبُو مُحَمَّدٍ سُلَيْمَانُ بْنُ مِهْرَانَ الدَّنَبَاوَنْدِيُّ الأَصْلِ الْكُوفِيُّ الْمَسْكَنِ ، مَوْلَى بَنِي كَاهِلٍ ، أَدْرَكَ أَيَّامَ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ ، تُوُفِّيَ ابْنُ عُمَرَ ، وَابْنُ الزُّبَيْرِ ، وَالأَعْمَشُ ثَلاثَ عَشْرَةَ سَنَةً ، وَتُوُفِّيَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيُّ ، مِنْ بَنِي سُلَمَةَ ، وَالأَعْمَشُ قُرْبَ عِشْرِينَ سَنَةً ، وَتُوُفِّيَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أَوْفَى ، وَالأَعْمَشُ ابْنُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً ، وَتُوُفِّيَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ وَالأَعْمَشُ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ سَنَةً ، وَأَبُو حَمْزَةَ أَنَسٌ الْأَنْصَارِيُّ الْخَزْرَجِيُّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أَوْفَى ، وَعَلْقَمَةُ بْنُ خَالِدٍ الشَّجَرِيُّ ، فِيمَا قَالَ بَعْضُ الْحُفَّاظِ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : رَأَى أَنَسًا يُمْلِي وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ ، فَرَوَى عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى مُرْسَلا ، مَوْلِدُهُ عَامَ قَتْلِ سَيِّدِ شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَالْحَدِيثُ وَقَعَ لِي عَالِيًا كَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنْ أَصْحَابِ أَصْحَابِهِمَا رَحِمَهُمَا اللَّهُ ، أَعْنِي البخاري وَمُسْلِمًا ، رَحِمَهُمَا الله .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو أُسَامَةَ حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ

ثقة ثبت

أَبُو الْبَخْتَرِيِّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَعْفَرٍ الْبُرْدِيُّ

ثقة

الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الأَبْهَرِيُّ الْمُعَلِّمُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.