يايها الناس هل فيكم احد يريد علما بغير تعلم وهدى من غير هداية هل فيكم احد يريد ان يذه...


تفسير

رقم الحديث : 126

قَالَ : وَثنا قَالَ : وَثنا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ ، ثنا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ الضَّبِّيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، أنبا مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ قُصَيِّ بْنِ كِلابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فِهْرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ مُدْرِكَةَ بْنِ إِلْيَاسَ بْنِ مُضَرَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعْدِ بْنِ عَدْنَانَ بْنِ أَدِّ بْنِ أُدَدَ بْنِ ثَامِرِ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ مَنْحَرِ بْنِ صَاتُوحَ بْنِ الْهَمَيْسَعِ بْنِ نَبْتِ بْنِ قَيْدَرَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ تَارِحَ بْنِ نَاحُورَ بْنِ أَشْرُوعَ بْنِ أَرْغَوى بْنِ فَالِجِ بْنِ غَابِرِ بْنِ شَالِحَ بْنِ أَرْفَخْشَذَ بْنِ سَامَ بْنِ نُوحِ بْنِ لامِكَ بْنِ مُتَوَشْلِحَ بْنِ أَخْنُوخَ وَهُوَ إِدْرِيسُ بْنُ مَهْلائِيلَ بْنِ مَارِدِ بْنِ قَيْنَانَ بْنِ أَشُوسَ بْنِ شَيْثِ بْنِ آدَمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آبَائِهِ مِنَ الْمُرْسَلِينَ وَالنَّبِيِّينَ " . أَبُو مُزَرِّدٍ وَالِدُ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي مُزَرِّدٍ اسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَسَارٍ ، مَدَنِيٌّ ، عَزِيزُ الْحَدِيثِ ، وَمُعَاوِيَةُ أَبِيهِ هُوَ ابْنُ أَخِي أَبِي الْحُبَابِ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ، مَدَنِيٌّ مُحْتَجٌّ بِهِ فِي الصِّحَاحِ . وَعِمْرَانُ بْنُ عَطَاءٍ كَذَا فِي أَصْلِ سَمَاعِي بِخَطِّ بَعْضِ الْمُحَدِّثِينَ ، وَأَظُنُّ أَنَّهُ عِمْرَانَ بْنَ أَبِي عَطَاءٍ الْقَصَّابَ ، وَاسِطِيٌّ ، ثِقَةٌ ، يُقَالُ لَهُ : صَاحِبُ الْقَصَبِ صَاحِبُ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَرْوِي عَنْهُ الأَئِمَّةُ : سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، وَهُشَيْمٌ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَحِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ بِخَفْضِ الْحَاءِ ، هُوَ أَبُو عَلِيٍّ الْعَنْزِيُّ ، مِنْ مَشَاهِيرِ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، أَخُو مَنْدَلِ بْنِ عَلِيٍّ ، أَثْنَى عَلَيْهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ إِمَامُ الأَئِمَّةِ رَحِمَهُ اللَّهُ ، وَقَالَ : حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ أَصَحُّ حَدِيثًا مِنْ أَخِيهِ مَنْدَلٍ . وَمَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ ، هُوَ أَبُو أَيُّوبَ الْنصْرِيُّ ، كُوفِيٌّ ، نَزَلَ الْجَزِيرَةَ مِنْ ثِقَاتِ الْمُسْلِمِينَ ، مِنْ أَصْحَابِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ ثِقَةٌ ، أَوْثَقُ مِنْ عِكْرِمَةَ . وَمُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، هَذَا ، يُقَالُ لَهُ : الْمَيْمُونِيُّ لِكَثْرَةِ رِوَايَتِهِ عَنْ مَيْمُونٍ هَذَا ، لَيْسَ بِالْقَائِمِ ، وَفِي رِوَايَتِهِ مَقَالٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ

ثقة فقيه وكان يرسل

عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ الضَّبِّيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.