حَدَّثَنَا الشَّيْخُ الْعَالِمُ أَبُو الْقَاسِمِ الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُؤَدِّبُ ، الْمَعْرُوفُ بِتَانَةَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي صَفَرَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسَبْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَيْلَةَ الْفَقِيهُ ، ثنا أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَكِيمٍ الْمَدِينِيُّ ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ أَبِي تَمَّامٍ الْعَسْقَلانِيُّ ، بِعَسْقَلانَ ، ثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ الْعَسْقَلانِيُّ أَبُو الْحَسَنِ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ الْوَحْيَ ، وَأَنَا إِلَى جَنْبِهِ فَسَقَطَتْ فَخِذُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فَخِذِي ، فَمَا وَجَدْتُ شَيْئًا قَطُّ أَثْقَلَ مِنْ فَخِذِهِ ، ثُمَّ سُرِّيَ عَنْهُ . فَقَالَ : " اكْتُبْ " . فَأَخَذْتُ كَتِفًا . فَقَالَ : اكْتُبْ : " لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ . . . . . وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ سورة النساء آية 95 " . حَتَّى خَتَمَ الآيَةَ كُلَّهَا ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهَا : غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ سورة النساء آية 95 . فَقَالَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ حِينَ سَمِعَ بِفَضِيلَةِ الْمُجَاهِدِينَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ فَكَيْفَ بِمَنْ لا يَسْتَطِيعُ الْجِهَادَ ؟ فَقَالَ زَيْدٌ : فَمَا قَضَى ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ كَلامَهُ حَتَّى غَشِيَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّكِينَةُ ، فَسَقَطَتْ فَخِذُهُ عَلَى فَخِذِي ، فَوَجَدْتُ مِنْ ثِقَلِهَا فِي الْمَرَّةِ الثَّانِيَةِ مَا وَجَدْتُ فِي الْمَرَّةِ الأُولَى ، ثُمَّ سُرِّيَ عَنْهُ . فَقَالَ : " اقْرَأْ " . فَقَرَأْتُ : لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ سورة النساء آية 95 . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اكْتُبْهَا هُنَا : غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ سورة النساء آية 95 " . فَقَالَ زَيْدٌ : فَأَلْحَقْتُهَا ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى مُلْحَقِهَا عِنْدَ صَدْعٍ فِي الْكَتِفِ . حَدِيثٌ صَحِيحُ الأَصْلِ ، أَعْنِي بَعْضَهُ الصَّحِيحَ دُونَ الْجَمِيعِ . وَخَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ أَبُو زَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، مِنْ شَرْطِ النَّاقِدَيْنِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ | زيد بن ثابت الأنصاري | صحابي |
خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ | خارجة بن زيد الأنصاري | ثقة |
أَبِيهِ | عبد الله بن ذكوان القرشي / ولد في :65 / توفي في :131 | إمام ثقة ثبت |
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ | عبد الرحمن بن أبي الزناد القرشي / توفي في :174 | وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد |
آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ الْعَسْقَلانِيُّ أَبُو الْحَسَنِ | آدم بن أبي إياس | ثقة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ أَبِي تَمَّامٍ الْعَسْقَلانِيُّ | محمد بن عبد الوهاب العسقلاني | مجهول الحال |
أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَكِيمٍ الْمَدِينِيُّ | أحمد بن محمد الأصبهاني | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَيْلَةَ الْفَقِيهُ | علي بن محمد الأصفهاني / توفي في :414 | مقبول |
الشَّيْخُ الْعَالِمُ أَبُو الْقَاسِمِ الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُؤَدِّبُ ، الْمَعْرُوفُ | الفضل بن محمد الأصبهاني / توفي في :487 | مجهول الحال |