قبضتم ثمرة فؤاد عبدي قالوا نعم قال فما قال قالوا حمدك واسترجع قال ابنوا له بيتا في ال...


تفسير

رقم الحديث : 121

حَدَّثَنَا أَبُو الْمُظَفَّرِ سَعْدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْجَوْهَرِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، فِي الْمُحَرَّمِ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسَبْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، ثنا أَبُو الْفَرَجِ عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ الْبُرْجِيُّ ، بِقِرَاءَةِ وَالِدِي عَلَيْهِ ، ثنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ الْجُورْجِيرِيُّ ، فِي جُمَادَى الآخِرَةِ سَنَةَ . . . . . . وَعِشْرِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي هَوْذَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَأَيُّهَا النَّاسُ هَلْ فِيكُمْ أَحَدٌ يُرِيدُ عِلْمًا بِغَيْرِ تَعَلُّمٍ ، وَهُدًى مِنْ غَيْرِ هِدَايَةٍ ؟ هَلْ فِيكُمْ أَحَدٌ يُرِيدُ أَنْ يُذْهِبَ اللَّهُ عَنْهُ الْعَمَى وَيَجْعَلَهُ بَصِيرًا ؟ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ سَيَكُونُ بَعْدِي أُمَرَاءُ لا يَسْتَقِيمُ لَهَا الْمُلْكُ إِلا بِالْقَتْلِ وَالتَّجَبُّرِ ، وَلا يَسْتَقِيمُ لَهَا الْغِنَى إِلا بِالْبُخْلِ وَالتَّكَبُّرِ ، فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ الزَّمَانَ فَصَبَرَ عَلَى الْفَقْرِ ، وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَى الْغِنَى مِنْهُمْ ، وَصَبَرَ عَلَى الْبَغْضَاءِ ، وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَى الْمَحَبَّةِ مِنْهُمْ ، وَصَبَرَ عَلَى الذُّلِّ ، وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَى الْعِزِّ مِنْهُمْ ، يُرِيدُ بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ ، وَالدَّارَ الآخِرَةَ ، أَعْطَاهُ اللَّهُ أَجْر اثْنَيْنِ وَخَمْسِينَ شَهِيدًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلَ

ثقة حجة حافظ

سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي هَوْذَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ الْجُورْجِيرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ الْبُرْجِيُّ

مقبول

أَبُو الْمُظَفَّرِ سَعْدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْجَوْهَرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.