قبضتم ثمرة فؤاد عبدي قالوا نعم قال فما قال قالوا حمدك واسترجع قال ابنوا له بيتا في ال...


تفسير

رقم الحديث : 133

وَحَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ ، هَذَا ، ثنا أَبُو الْفَضْلِ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، ثنا أَبُو سَعِيدٍ الشَّاشِيُّ ، ثنا أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، ثنا هِشَامٌ ، عَنْ عَوْفٍ الأَعْرَابِيِّ ، عَنْ قَسَّامَةَ بْنِ زُهَيْرٍ الْمَازِنِيِّ ، عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ آدَمَ مِنْ قَبْضَةٍ قَبَضَهَا مِنْ جَمِيعِ الأَرْضِ ، فَجَاءَ بَنُو آدَمَ عَلَى ذَلِكَ : الأَحْمَرُ ، وَالأَسْوَدُ ، وَالأَبْيَضُ ، وَبَيْنَ ذَلِكَ ، وَالسَّهْلُ ، وَالْحَزْنُ ، وَالطَّيِّبُ ، وَالْخَبِيثُ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ , حَكَمَ بِصِحَّتِهِ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، فَرَوَاهُ فِي كِتَابِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ بُنْدَارٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، وَجَمَاعَةٍ عَنْ عَوْفٍ ، وَأَوْرَدَهُ أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، عَنْ مُسَدَّدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ ، وَيَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَوْفٍ ، هَذَا ، وَهُوَ عَوْفُ بْنُ بَنْدَوَيْهِ أَبُو سَهْلِ بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ ، يُقَالُ لَهُ : الأَعْرَابِيُّ وَلَم يَكُنْ بِأَعْرَابِيٍّ ، وَيُقَالُ : بَنْدَوَيْهِ اسْمُ أُمِّهِ ، وَاسْمُ وَالِدِهِ رُزَيْنَةُ ، بَصْرِيٌّ ، مُحْتَجٌّ بِهِ فِي الصِّحَاحِ . وَهِشَامٌ هُوَ ابْنُ حَسَّانِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَزْدِيُّ ، يُقَالُ لَهُ : الْقُرْدُوسِيُّ ، مِنْ كِبَارِ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، وَثِقَاتِهِمْ وَعُبَّادِهِمْ ، احْتَجَّ بِهِ أَصْحَابُ الصِّحَاحِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

قَسَّامَةَ بْنِ زُهَيْرٍ الْمَازِنِيِّ

ثقة

عَوْفٍ الأَعْرَابِيِّ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

هِشَامٌ

ثقة حافظ

فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة إمام ثبت مأمون

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ

ثقة حافظ

أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدٍ الشَّاشِيُّ

حافظ ثقة

أَبُو الْفَضْلِ السَّمَرْقَنْدِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.