امره ان يخضبها بالحناء


تفسير

رقم الحديث : 135

حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْقَرَضِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَلِيٌّ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ ، عَمُّ أَبِي ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ نُصَيْرٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو الْبَجَلِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبَدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفْلَةَ ، قَالَ : أَصَابَتْ عَلِيًّا خَصَاصَةٌ . فَقَالَ لِفَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : لَوْ أَتَيْتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْتِيهِ . فَأَتَتْهُ ، وَكَانَ عِنْدَ أُمِّ أَيْمَنَ ، فَدَقَّتِ الْبَابَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأُمِّ أَيْمَنَ : " إِنَّ هَذَا لَدَقُّ فَاطِمَةَ ، وَلَقَدْ أَتَتْنَا فِي سَاعَةٍ مَا عَوَّدَتْنَا أَنْ تَأْتِيَنَا فِي مِثْلِهَا ، قُومِي فَافْتَحِي لَهَا " . قَالَتْ : فَفَتَحْتُ لَهَا الْبَابَ . فَقَالَ : " يَا فَاطِمَةُ لَقَدْ أَتَيْتِنَا فِي سَاعَةٍ مَا عَوَّدْتِنَا أَنْ تَأْتِيَنَا فِي مِثْلِهَا " . فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذِهِ الْمَلائِكَةُ طَعَامُهَا التَّهْلِيلُ وَالتَّسْبِيحُ وَالتَّحْمِيدُ ، فَمَا طَعَامُنَا ؟ فَقَالَ : " وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا اقْتُبِسَ فِي آلِ مُحَمَّدٍ نَارٌ مُنْذُ ثَلاثِينَ يَوْمًا ، وَقَدْ أَتَتْنَا أَعْنُزٌ ، فَإِنْ شِئْتِ أَمَرْتُ لَكِ بِخَمْسَةِ أَعْنُزٍ ، وَإِنْ شِئْتِ عَلَّمْتُكِ خَمْسَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ جِبْرِيلُ آنِفًا " . قَالَتْ : بَلَى عَلِّمْنِي خَمْسَ كَلِمَاتٍ الَّتِي عَلَّمَكَهُنَّ جِبْرِيلُ . قَالَ : " قُولِي : يَا أَوَّلَ الأَوَّلِينَ ، وَيَا آخِرَ الآخِرِينَ ، وَيَا ذَا الْقُوَّةِ الْمَتِينَ ، وَيَا رَاحِمَ الْمَسَاكِينِ ، وَيَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ " . قَالَ : فَانْصَرَفْتُ حَتَّى دَخَلْتُ عَلَى عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : مَا وَرَاءَكِ ؟ فَقَالَتْ ذَهَبْتُ مِنْ عِنْدِكَ إِلَى الدُّنْيَا ، وَأَتَيْتُكَ بِالآخِرَةِ . فَقَالَ : خَيْرُ أَيَّامِكِ ، خَيْرُ أَيَّامِكِ . وَهَذَا أَيْضًا عَزِيزُ الإِسْنَادِ وَالْمَتْنِ ، وَسُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ . وَأُمُّ أَيْمَنَ الَّتِي كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَها أُمُّ الْحِبِّ ابْنِ الْحِبِّ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، وَكَانَتْ وَصِيفَةً لِوَالِدَةِ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَتْ حَاضِنَةً لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَحْضُنُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ صَغِيرٌ ، وَمَوْلاةٌ لَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَضِيَ عَنْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُوَيْدِ بْنِ غَفْلَةَ

ثقة

عَبَدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو الْبَجَلِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ نُصَيْرٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ ، عَمُّ أَبِي

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَلِيٌّ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْقَرَضِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.