امره ان يخضبها بالحناء


تفسير

رقم الحديث : 140

وَحَدَّثَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْقَاسِمِ الْمُؤَدِّبُ ، الْمَعْرُوفُ بِتَانَةَ ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ الْفَقِيهُ ، ثنا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَكِيمٍ ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبِي تَمَّامٍ ، ثنا آدَمُ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ . فَقَالَ : " مَا هَذِهِ الرِّيحُ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : هَذِهِ رِيحُ مَاشِطَةِ بِنْتِ فِرْعَوْنَ ، كَانَتْ تُمَشِّطُهَا ، فَوَقَعَ الْمُشْطُ مِنْ يَدِهَا ، فَقَالَتْ : بِسْمِ اللَّهِ . فَقَالَتِ ابْنَةُ فِرْعَوْنَ : أَبِي تَعْنِينَ ؟ قَالَتْ : لا ، بَلْ رَبِّي ، وَرَبُّكِ ، وَرَبُّ أَبِيكِ ، الَّذِي فِي السَّمَاءِ . فَأَمَرَ فِرْعَوْنُ بِنَقَرَةٍ مِنْ نُحَاسٍ فَأُحْمِيَتْ . فَقَالَتْ لَهُ الْمَاشِطَةُ : إِنَّ حَاجَتِي إِلَيْكَ أَنْ تَجْمَعَ عِظَامِي وَعِظَامَ وَلَدِي جَمِيعًا فِي مَكَانٍ . فَقَالَ فِرْعَوْنُ : ذَلِكَ لَكِ عَلَيْنَا مِنَ الْحَقِّ . فَأَلْقَى أَوْلادَهَا وَاحِدًا وَاحِدًا قَبْلَهَا فَلَمَّا بَقِيَ صَبِيٌّ مُرْضَعٌ . فَقَالَ : اصْبِرِي يَا أُمَّهْ فَإِنَّا عَلَى الْحَقِّ . فَأَلْقَاهُ ، ثُمَّ أَلْقَاهَا فِي آخِرِهِمْ مَعَ أَوْلادِهَا . هَذَا حَدِيثٌ رُوَاتُهُ ثِقَاتٌ ، وَمَتْنُهُ مَشْهُورٌ ، ثَابِتٌ ، مِنْ حَدِيثِ الْإِمَامِ أَبِي سَلَمَةَ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ الْبَصْرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، وَلا أَعْرِفُ هَذَا الْمَتْنَ إِلا بِذَا السِّيَاقِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

آدَمُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبِي تَمَّامٍ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَكِيمٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ الْفَقِيهُ

مقبول

الشَّيْخُ أَبُو الْقَاسِمِ الْمُؤَدِّبُ ، الْمَعْرُوفُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.