تفسير

رقم الحديث : 23

وَأَنْشَدَنِي الْإِمَامُ الْعَلامَةُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِرْبِلِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَخْبَرَكُمُ الْإِمَامُ الْعَلامَةُ تَاجُ الدِّينِ أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْكِنْدِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا سَعْدُ الْخَيْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَهْلٍ الأَنْصَارِيُّ الأَنْدَلُسِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْإِمَامُ أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ التِّبْرِيزِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَلاءِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَعَرِيُّ ، لِنَفْسِهِ : يَا سَاهِرَ الْبَرْقِ أَيْقِظْ رَاقِدَ السَّمَرِ لَعَلَّ بِالْجِزْعِ أَعْوَانًا عَلَى السَّهَرِ وَإِنْ بَخِلْتَ عَنِ الأَحْيَاءِ كُلِّهِمِ فَاسْقِ الْوَاطِرَ حَيًّا مِنْ بَنِي مَطَرِ وَيَا أُسَيْرَةُ حَجِّلِيهَا أَرَى سَفَهًا حَمْلَ الْحُلِيِّ بِمَنْ أَعْيَى عَنِ النَّظَرِ مَا سِرْتُ إِلا وَطْيَفٌ مِنْكَ يَصْحَبُنِي سَرَى أَمَامِي وَتَأْوِيبًا عَلَى أَثَرِي لَوْ حَطَّ رَحْلِي فَوْقَ النَّجْمِ رَافِعُهُ أَلْفَيْتُ ثَمَّ خَيَالا مِنْكِ مُنْتَظِرِي يَوَدُّ أَنَّ ظَلامَ اللَّيْلِ دَامَ لَهُ وَزِيدَ فِيهِ سَوَادُ الْقَلْبِ وَالْبَصَرِ لَوِ اخْتَصَرْتُمْ مِنَ الإِحْسَانِ زِدْتُكُمُ وَالْعَذْبُ يُهْجَرُ لِلإِفْرَاطِ فِي الْخَصَرِ أَبَعْدَ حَوْلٍ تُنَاجِي الشَّوْقَ نَاجِيَةٌ هَلا وَنَحْنُ عَلَى عَشْرٍ مِنَ الْعُشْرِ كَمْ بَاتَ حَوْلَكِ مِنْ رِيمٍ وَجَازِيَةٍ يَسْتَجِدْيَانَكِ حُسُّن الدَّلِّ وَالْحَوَرِ فَمَا وَهَبْتِ الَّذِي يَعْرِفْنَ مِنْ خُلُقٍ لَكِنْ سَمَحْتِ بِمَا يُنْكِرْنَ مِنْ دُرَرِ فَمَا تَرَكْتِ بِذَاتِ الضَّالِ عَاطِلَةً مِنَ الظِّبَاءِ وَلا عَارٍ مِنَ الْبَقَرِ قَلَدْتِ كُلَّ مَهَاةٍ عِقْدَ غَانِيَةٍ وَفُزْتِ بِالشُّكْرِ فِي الآرَامِ وَالْغُفُرِ وَرُبَّ شَاجِبٍ وَشَى مِنْ جَآذِرِهَا وَكَانَ يَرْفِلُ فِي ثَوْبٍ مِنَ الْوَبَرِ حَسَّنْتِ نَظْمَ كَلامٍ تُوصَفِينَ بِهِ وَمَنْزِلا يَكُ مَعْمُورًا مِنَ الْخَفْرِ فَالْحُسْنُ يَظْهَرُ فِي شَيْئَيْنِ رَوْنَقُهُ بَيْتٌ مِنَ الشِعْرِ أَوْ بَيْتٌ مِنَ الشَّعَرِ أَقُولُ وَالْوُحْشُ تَرْمِينِي بِأَعْيُنِهَا وَالطَّيْرُ تَعْجَبُ مِنِّي كَيْفَ لَمْ أَطِرِ لِمُشْمَعِلَيْنِ كَالسَّيْفَيْنِ تَحْتَهُمَا مِثْلُ الْقَنَاتَيْنِ مِنْ أَيْنَ وَمِنْ ضُمُرِ فِي بَلْدَةٍ مِثْلِ ظَهْرِ الظَّبْيِ بِتُّ بِهَا كَأَنَّنِي فَوْقَ رَوْقِ الظَّبِيِّ مِنْ حَذَرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.