تفسير

رقم الحديث : 577

قَرَأْتُ فِي كِتَابِ أَبِي الْوَفَا أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، بِخَطِّهِ ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ الْقُرَشِيُّ الْهَكَّارِيُّ ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَوْصِلِيُّ الشَّيْخُ الصَّالِحُ الْمَعْرُوفُ بِالسَّقَّا ، بِبَغْدَادَ ، أَنْبَأَ أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ عَبَرَةَ الْمَوْصِلِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو هَارُونَ مُوسَى بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الأَنْصَارِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَلَطِيُّ ، ثنا خَطَّابُ بْنُ سِنَانٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : نَزَلْنَا نَهْرَ تِيرِي فَأَتَانَا أَهْلُ ذَلِكَ الْمَنْزِلِ ، فَقَالُوا : ادْخُلُوا فَإِنَّهُ لَمْ يَنْزِلْ هَذَا الْمَنْزَلَ أَحَدٌ إِلا أَخَذَ مَتَاعَهُ ، فَرَحَلَ أَصْحَابِي وَتَخَلَّفْتُ لِلْحَدِيثِ الَّذِي حَدَّثَنِي ابْنُ عُمَرَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ قَرَأَ فِي لَيْلَةٍ ثَلاثَةً وَثَلاثِينَ آيَةً لَمْ يَضُرَّهْ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ سَبُعٌ ضَارِي ، وَلا لِصٌّ طَارِي ، وَعُوفِيَ فِي نَفْسِهِ ، وَأَهْلِهِ ، وَمَالِهِ حَتَّى يَصْبِحَ " ، فَلَمَّا أَمْسَيْنَا لَمْ أَنَمْ حَتَّى رَأَيْتُهُمْ قَدْ جَاءُوا أَكْثَرَ مِنْ ثَلاثِينَ مَرَّةً مُخْتَرِطِينَ سُيُوفَهُمْ فَمَا يَصِلُونَ إِلَيَّ ، فَلَمَّا أَصْبَحْتُ رَحَلْتُ فَلَقِيَنِي شَيْخٌ مِنْهُمْ ، عَلَى فَرَسٍ ذَنُوبٍ ، مُتَنَكِّبًا قَوْسًا عَرَبِيًّا ، فَقَالَ لِي : يَا هَذَا ، إِنْسِيٌّ أَمْ جِنِّيٌّ ؟ قَالَ : قُلْتُ : بَلْ إِنْسِيٌّ مِنْ وَلَدِ آدَمَ ، قَالَ : فَمَا بَالُكَ لَقَدْ أَتَيْنَاكَ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ مَرَّةً كُلُّ ذَلِكَ يُحَالُ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ بِسُورٍ مِنْ حَدِيدٍ ؟ قُلْتُ : حَدِيثٌ حَدَّثَنِي ابْنُ عُمَرَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ قَرَأَ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ آيَةً فِي لَيْلَةٍ لَمْ يَضُرَّهْ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ لِصٌّ طَارِي وَلا سَبُعٌ ضَارِي ، وَعُوفِيَ فِي نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ وَمَالِهِ حَتَّى يُصْبِحَ " ، قَالَ : فَنَزَلَ عَنْ فَرَسِهِ ، وَكَسَرَ قَوْسَهُ ، وَأَعْطَى اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنْ لا يَعُودَ فِيهَا ، وَالثَّلاثُ وَالثَّلاثُونَ آيَةً ، أَوَّلُ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ الْبَقَرَةِ إِلَى قَوْلِهِ : الْمُفْلِحُونَ سورة البقرة آية 5 ، وَآيَةُ الْكُرْسِيِّ وَاثْنَتَانِ بَعْدَهَا إِلَى قَوْلِهِ : خَالِدُونَ سورة البقرة آية 257 ، وَثَلاثُ آيَاتٍ مِنْ آخِرِ الْبَقَرَةِ إِلَى آخِرِهَا ، وَثَلاثُ آيَاتٍ مِنَ الأَعْرَافِ إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ إِلَى قَوْلِهِ مِنَ الْمُحْسِنِينَ سورة الأعراف آية 54 - 56 ، وَآخِرُ بَنِي إِسْرَائِيلَ قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ سورة الإسراء آية 110 إِلَى آخِرِهَا ، وَعَشْرُ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ الصَّافَّاتِ إِلَى قَوْلِهِ : لازِبٍ سورة الصافات آية 11 ، وَاثْنَتَانِ مِنَ الرَّحْمَنِ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ إِلَى قَوْلِهِ فَلا تَنْتَصِرَانِ سورة الرحمن آية 33 - 35 ، وَمِنْ آخِرِ الْحَشْرِ لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْءَانَ سورة الحشر آية 21 إلى آخِرِهَا ، وَاثْنَتَانِ مِنْ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ سورة الجن آية 1 ، وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا إِلَى قَوْلِهِ : شَطَطًا سورة الجن آية 3 - 4 ، هَذَا حَدِيثٌ لِشُعَيْبِ بْنِ حَرْبٍ ، فَقَالَ لِي : كُنَّا نُسَمِّيهَا آيَاتِ الْحِرْزِ ، وَيُقَالُ : إِنَّ فِيهَا شِفَاءً مِنْ مِائَةِ دَاءٍ ، فَعَدَّ عَلِيٌّ الْجُنُونَ ، وَالْجُذَامَ ، وَالْبَرَصَ ، وَغَيْرَ ذَلِكَ ، فَلَمْ أَحْفَظْ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ : فَقَرَأْتُهَا عَلَى شَيْخٍ لَنَا قَدْ فُلِجَ ، حَتَّى أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَنْهُ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

خَطَّابُ بْنُ سِنَانٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو بَكْرٍ مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الأَنْصَارِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو هَارُونَ مُوسَى بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ عَبَرَةَ الْمَوْصِلِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.