تفسير

رقم الحديث : 598

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال : أَخْبَرَنِي يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْمَاجِشُونُ ، عَنْ أَبِيهِ ، قال : قال حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ ، رضي الله عنه : " أَتَيْتُ جَبَلَةَ بْنَ الأَيْهَمِ الْغَسَّانِيَّ وَقَدْ مَدَحْتُهُ ، فَأَذِنَ لِي عَلَيْهِ ، وَعَنْ يَمِينِهِ رَجُلٌ ذُو ضَفِيرَتَيْنِ ، وَهُوَ النَّابِغَةُ ، وَعَنْ يَسَارِهِ رَجُلٌ لا أَعْرِفُهُ ، فَجَلَسْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فقال : أَتَعْرِفُ هَذَيْنِ ؟ فَقُلْتُ : أَمَّا هَذَا فَأَعْرِفُهُ ، هُوَ النَّابِغَةُ ، وَأَمَّا هَذَا فَلا أَعْرِفُهُ ، فقال : هُوَ عَلْقَمَةُ بْنُ عَبَدَةَ ، إِنْ شِئْتَ اسْتَنْشَدْتُهُمَا وَسَمِعْتَ ، وَإِنْ شِئْتَ أَنْ تُنْشِدَ بَعْدَهُمَا أَنْشَدْتَ ، وَإِنْ أَحْبَبْتَ سَكَتَّ ، قال : قلت : وَذَاكَ ، فَاسْتَنْشَدَ النَّابِغَةَ ، فَأَنْشَدَهُ : كِلِينِي لِهَمٍّ يَا أُمَيْمَةُ نَاصِبِ وَلَيْلٍ أُقَاسِيهِ بَطِيءِ الْكَوَاكِبِ قال : فَذَهَبَ يُصْغِي ، ثم قال لِعَلْقَمَةَ : أَنْشِدْ ، فَأَنْشَدَ : طَحَا بِكِ قَلْبٌ فِي الْحِسَانِ طَرُوبُ بُعَيْدَ الشَّبَابِ عَصْرٌ حَانَ مَشِيبُ قال : فَذَهَبَ يُصْغِي إِلَى الآخَرِ ، ثم قال لِي : أَنْتَ الآنَ أَعْلَمُ ، إِنْ أَحْبَبْتَ أَنْ تُنْشِدَنَا بَعْدَمَا سَمِعْتَ فَأَنْشِدْ ، وَإِنْ أَحْبَبْتَ أَنْ تُمْسِكَ فَأَمْسِكْ ، قال : فَتَشَدَّدْتُ وَقُلْتُ : لأُنْشِدُ ، قال : هَاتِ ، فَأَنْشَدْتُهُ الْقَصِيدَةَ الَّتِي أَقُولُ فِيهَا : أَبْنَاءُ جَفْنَةَ حَوْلَ قَبْرِ أَبِيهِمُ قَبْرُ ابْنِ مَارِيَةَ الْكَرِيمِ الْمُفْضِلِ يُغْشَوْنَ حَتَّى مَا تَهِرُّ كِلابُهُمْ لا يَسْأَلُونَ عَنِ السَّوَادِ الْمُقْبِلِ بِيضُ الْوُجُوهِ كَرِيمَةٌ أَحْسَابُهُمْ شُمُّ الأُنُوفِ مِنَ الطِّرَازِ الأَوَّلِ قال : ادْنُهْ ، ادْنُهْ ، لَعَمْرِي مَا أَنْتَ بِدُونِهِمَا ، ثُمَّ أَمَرَ لِي بِثَلاثِمِائَةِ دِينَارٍ ، وَبِعَشَرَةِ أَقْمِصَةٍ لَهَا جَيْبٌ وَاحِدٌ ، وَقَالَ : هَذَا لَكَ عِنْدَنَا فِي كُلِّ عَامٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.