تفسير

رقم الحديث : 104

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْقَيْرَوَانِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّيْبَانِيُّ ، ثَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الشَّرْقِيِّ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ ، ثَنَا سُفْيَانُ -ح- وَأَنَا الأُسْتَاذُ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ هَوَازِنَ الْقُشَيْرِيُّ ، أَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ الأَزْهَرِيُّ ، ثَنَا أَبُو عَوَانَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الإِسْفَرَائِينِيُّ ، ثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى وَأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ قَالا : ثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ وَشِبْلٍ ، قَالُوا : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ رَجُلٌ وَقَالَ أَبُو عَوَانَةَ : فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ : أَنْشُدُكَ اللَّهَ أَلا قَضَيْتَ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللَّهِ ؟ زَادَ أَبُو عَوَانَةَ فَقَامَ خَصْمُهُ وَكَانَ أَفْقَهَ مِنْهُ ، فَقَالَ : صَدَقَ ، اقْضِ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللَّهِ ثُمَّ اتَّفَقَا فَقَالا : وَائْذَنْ لِي قَالَ : قُلْ قَالَ : إِنَّ ابْنِي كَانَ عَسِيفًا عَلَى هَذَا ، فَزَنَا بِامْرَأَتِهِ فَافْتَدَيْتُ مِنْهُ بِمِائَةِ شَاةٍ وَخَادِمٍ ، ثُمَّ سَأَلْتُ رِجَالا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ قَالُوا وَفِي حَدِيثِ أَبِي عَوَانَةَ : فَأَخْبَرُونِي : أَنَّ عَلَى ابْنِي جَلْدَ مِائَةٍ زَادَ أَبُو عَوَانَةَ : وَتَغْرِيبَ عَامٍ ، وَعَلَى امْرَأَةِ هَذَا الرَّجْمَ وَقَالَ : السَّيْبَانِيُّ وَإِنَّ عَلَى امْرَأَتِهِ الرَّجْمَ وَقَالا : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لأقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا بِكِتَابِ اللَّهِ ، الْمِائَةُ الشَّاةُ وَالْخَادِمُ وَقَالَ الشَّيْبَانِيُّ أَمَّا الْمِائَةُ شَاةٍ وَخَادِمٌ رَدٌّ عَلَيْكَ ، وَعَلَى ابْنِكَ جَلْدُ مِائَةٍ وَتَغْرِيبُ عَامٍ ، وَاغْدُ يَا أُنَيْسُ إِلَى امْرَأَةِ هَذَا وَقَالَ الشَّيْبَانِيُّ : وَاغْدُ يَا أُنَيْسُ لِرَجُلٍ مِنْ أَسْلَمَ عَلَى امْرَأَةِ هَذَا ، فَإِنِ اعْتَرَفَتْ فَارْجُمْهَا انْتَهَى حَدِيثُ أَبِي عَوَانَةَ وَزَادَ الشَّيْبَانِيُّ : فَغَدَا عَلَيْهَا فَاعْتَرَفَتْ فَرَجَمَهَا " قَالَ أَبُو عَوَانَةَ : ابْنُ عُيَيْنَةَ يُخْطِئُ فِيهِ يَقُولُ شِبْلٌ ، يَزِيدُ عَلَى غَيْرِهِ بِشِبْلٍ وَهُوَ خَطَأٌ أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْقَيْرَوَانِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ بِبَغْدَادَ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ وَشِبْلٍ أَنَّهُمْ كَانُوا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ : نَشَدْتُكَ بِاللَّهِ ، أَلا قَضَيْتَ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللَّهِ . وَذَكَرَ نَحْوَهُ . هَكَذَا رَوَاهُ الْمُتَأَخِّرُونَ مِنْ أَصْحَابِ ابْنِ عُيَيْنَةَ فَقَالُوا فِيهِ : وَشِبْلٌ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَخْطَأَ فِيهِ ابْنُ عُيَيْنَةَ . وَرَوَاهُ الْمُتَقَدِّمُونَ عَنْهُ كَمُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيِّ وَمُسَدَّدِ بْنِ مُسَرْهَدٍ وَعَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ، فَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ شِبْلا . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَصَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، وَيُونُسُ بْنُ يَزِيدَ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذِيبٍ ، وَعُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ وَشُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، مِنْهُمْ مَنْ طَوَّلَهُ ، وَمِنْهُمْ مَنِ اخْتَصَرَهُ . َرَوَاهُ عَمْرُو بْنُ شُعَيْبِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ وَابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَحْدَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرَا زَيْدًا وَلا شِبْلا . وَرَوَاهُ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ الْمَاجِشُونُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ وَحْدَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَبَا هُرَيْرَةَ وَلا شِبْلا . وَالْوَجْهُ الَّذِي وُهِمَ مِنْهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ وَخَالَفَ فِيهِ أَصْحَابَ الزُّهْرِيِّ . أَنَّ الزُّهْرِيَّ كَانَ يَرْوِي هَذَا الْحَدِيثَ ، وَحَدِيثَ : إِذَا زَنَتِ الأَمَةُ فَاجْلِدُوهَا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَيَرْوِي حَدِيثَ إِذَا زَنَتِ الأَمَةِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ شِبْلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ الأُوَيْسِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَشُبِّهَ عَلَيْهِ ، فَرَوَاهُ كَمَا هَهُنَا . وَقَدْ رَوَى يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ الأَيْلِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ ابْنِ أَخِي الزُّهْرِيِّ وَالزُّبَيْدِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ حَدِيثَ شِبْلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ عَلَى الصَّوَابِ . وَوَافَقَهُمْ عُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ عَلَى إِسْنَادِهِ ، إِلا أَنَّهُ قَلَبَ اسْمَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ فَقَالَ : مَالِكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَوْسِيُّ فِيمَا رَوَاهُ بَعْضُ أَصْحَابِهِ عَنْهُ . وَرَوَاهُ ابْنُ بُكَيْرٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، كَرِوَايَةِ يُونُسَ وَمُحَمَّدٍ الزُّبَيْدِيِّ . وَاخْتُلِفَ فِي نَسَبِ شِبْلٍ هَذَا ، فَقَالَ بَعْضُهُمُ : ابْنُ خُلَيْدٍ الْمُزَنِيُّ ، وَقَالَ بَعْضُهُمُ : ابْنُ حَامِدٍ ، وَقَالَ : بَعْضُهُمُ : ابْنُ مَعْبَدٍ . وَقَدْ أُخْرِجَ حَدِيثُ الْعَسِيفِ فِي الصِّحَاحِ . فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ ، مِنْ حَدِيثِ اللَّيْثِ وَصَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي ذِيبٍ وَعُقَيْلٍ وَشُعَيْبٍ وَالْمَاجِشُونِ وَالْمُتَقَدِّمِينَ مِنْ أَصْحَابِ ابْنِ عُيَيْنَةَ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ يُونُسَ وَمَعْمَرٍ . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ ، مِنْ حَدِيثِ الْمُتَأَخِّرِينَ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ . وَوَجْهُ مُسَاوَاتِي فِيهِ النَّسَائِيَّ ، أَنَّهُ رَوَاهُ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ شَبِيبٍ النَّيْسَابُورِيِّ ، عَنْ قُدَامَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَدِينِيِّ ، عَنْ مَخْرَمَةَ بْنِ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَشَجِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَصِرْتُ فِيهِ بِمَنْزِلَتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَشِبْلٍ

مقبول

وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

وَأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

أَبُو عَوَانَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الإِسْفَرَائِينِيُّ

إمام ثقة حجة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ الأَزْهَرِيُّ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ هَوَازِنَ الْقُشَيْرِيُّ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الشَّرْقِيِّ

ثقة مأمون

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّيْبَانِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْقَيْرَوَانِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْقَيْرَوَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.