تفسير

رقم الحديث : 229

وأناه الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أنا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِلْحَانَ ، نا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ ، نا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَرْغَبُ بِقِيَامِ رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَأْمُرَ بِعَزِيمَةٍ مِنْهُ فَيَقُولُ : " مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " . قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : فَتُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ ثُمَّ كَانَ الأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ فِي خِلافَةِ أَبِي بَكْرٍ وَصَدْرًا مِنْ خِلافَةِ عُمَرَ . تَابَعَ ابْنُ بُكَيْرٍ عَلَى وَصْلِهِ ، عَنْ مَالِكٍ عَبْد الرَّزَّاقِ بْن هَمَّامٍ ، وَعُثْمَان بْن عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ ، وَأَرْسَلَهُ أَصْحَابُ الْمُوَطَّأِ ، فَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ أَبَا هُرَيْرَةَ وَنَحْنُ نَذْكُرُ ذَلِكَ بَعْدُ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ مِنْ هَذَا الْكِتَابِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِلْحَانَ

ثقة

دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.