تفسير

رقم الحديث : 230

أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ شَدَّادٍ الْمِسْمَعِيُّ ، نا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، نا ابْنُ جُرَيْجٍ ، وَمَالِكٌ ، وَزَمْعَةُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " خَرَجَ إِلَى مَكَّةَ عَامَ الْفَتْحِ ، فَصَامَ حَتَّى بَلَغَ الْكَدِيدَ ثُمَّ أَفْطَرَ فَأَفْطَرَ النَّاسُ ، فَكَانُوا يَأْخُذُونَ بِالأَحْدَثِ فَالأَحْدَثِ مِنْ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : بِالآخِرِ فَالآخِرِ مِنْ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تَابَعَ ابْنَ جُرَيْجٍ ، وَمَالِكًا ، وَزَمْعَةَ بْنَ صَالِحٍ عَلَى رِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَفُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَيُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، فَرَوَوْهُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ سِيَاقَةً وَاحِدَةً ، وَبَعْضُ الْمَتْنِ لَيْسَ مِنْ قَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ قَوْلُ الزُّهْرِيِّ أُدْرِجَ فِي الْحَدِيثِ وَهُوَ ، فَكَانَ النَّاسُ يَأْخُذُونَ الأَحْدَثَ فَالأَحْدَثِ أَوْ بِالآخِرِ فَالآخِرِ مِنْ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَوَى ذَلِكَ مَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَبَيَّنَاهُ وَفَصَلا كَلامَ الزُّهْرِيِّ مِنْ كَلامِ ابْنِ عَبَّاسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَزَمْعَةُ

ضعيف الحديث

وَمَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ شَدَّادٍ الْمِسْمَعِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.