تفسير

رقم الحديث : 409

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحِيرِيُّ ، أَنَا حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ ، نَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُنِيبٍ . وَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الصَّوَّافُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ النَّاقِدُ ، قَالا : نَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، قَالا : نَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ . وَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : قَرَأْنَا عَلَى أَبِي عَلِيِّ بْنِ الصَّوَّافِ ، حَدَّثَكُمْ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، نَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : نَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَفِظْنَاهُ مِنْ فِي الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ . وَنَا الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : وَقَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُمَيْرَوَيْهِ ، أَخْبَرَكُمْ أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ ، نَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، نَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ . قَالَ الْبَرْقَانِيُّ : وَقَرَأْنَا عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، حَدَّثَكُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ ، نَا إِسْحَاقُ ، أَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، ثُمَّ اتَّفَقُوا جَمِيعًا ، فَقَالُوا : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، وَشِبْلٍ نَسَبَهُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مَعْبَدٍ ، قَالُوا : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ : أَنْشُدُكَ اللَّهَ لَمَا قَضَيْتَ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللَّهِ ، فَقَامَ خَصْمُهُ وَكَانَ أَفْقَهَ مِنْهُ ، فَقَالَ : صَدَقَ اقْضِ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللَّهِ وَائْذَنْ لِي أَنَّ ابْنِي كَانَ عَسِيفًا عَلَى هَذَا ، وَأَنَّهُ زَنَا بِامْرَأَتِهِ ، فَافْتَدَيْتُ مِنْهُ بِمِائَةِ شَاةٍ وَخَادِمٍ ، فَسَأَلْتُ رِجَالًا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، فَأَخْبَرُونِي أَنَّهُ لَيْسَ عَلَى ابْنِي إِلا مِائَةُ جَلْدَةٍ وَتَغْرِيبُ سَنَةٍ ، وَأَنَّ عَلَى امْرَأَتِهِ الرَّجْمَ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لأَقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا بِكِتَابِ اللَّهِ ، الْمِائَةُ شَاةٍ وَالْخَادِمُ رَدٌّ عَلَيْكَ ، وَعَلَى ابْنِكَ جَلْدُ مِائَةٍ ، وَتَغْرِيبُ سَنَةٍ ، وَعَلَى امْرَأَةِ هَذَا الرَّجْمُ إِنِ اعْتَرَفَتْ ، فَاغْدُ يَا أُنَيْسُ عَلَى امْرَأَتِهِ ، فَإِنِ اعْتَرَفَتْ فَارْجُمْهَا " ، فَاعْتَرَفَتْ فَرَجَمَهَا ، قَالَ سُفْيَانُ : وَأُنَيْسٌ رَجُلٌ مِنْ أَسْلَمَ هَذَا سِيَاقُ حَدِيثِ سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ وَعَلَى هَذَا لَفْظُ إِسْحَاقَ أَوْ بِنَحْوِهِ إِلا أَنَّ فِيهِ ائْذَنْ لِي فَقَالَ : قُلْ ، فَقَالَ : إِنَّ ابْنِي ، وَلَمْ يَذْكُرْ هُوَ وَلا عَبْدُ الرَّحِيمِ سُفْيَانَ فِي آخِرِهِ ، وَعَلَى لَفْظِ إِسْحَاقَ لَفْظُ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ أَوْ نَحْوُهُ اتَّفَقَتْ هَذِهِ الْجَمَاعَةُ عَلَى رِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، وَسَاقَتْ جَمِيعَهُ عَنْهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَفِي الْمَتْنِ كَلِمَاتٌ لَمْ يَسْمَعْهَا سُفْيَانُ مِنَ الزُّهْرِيِّ ، وَهِيَ قَوْلُهُ : فَسَأَلْتُ رِجَالًا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، فَأَخْبَرُونِي أَنَّ عَلَى ابْنِي جَلْدًا وَتَغْرِيبَ سَنَةٍ ، وَعَلَى امْرَأَةِ هَذَا الرَّجْمَ كَانَتْ هَذِهِ الْكَلِمَاتُ عِنْدَ سُفْيَانَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ فَأَدْرَجَ الْحَدِيثَ لِلْجَمَاعَةِ وَبَيَّنَ ذَلِكَ لِسُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ الصَّرِيفِينِيِّ ، وَقَدْ رَوَى مُسَدَّدٌ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ سُفْيَانَ بِطُولِهِ سِوَى هَذِهِ الْكَلِمَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَشِبْلٍ

مقبول

وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

إِسْحَاقُ

ثقة حافظ إمام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ

مجهول الحال

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُمَيْرَوَيْهِ

ثقة إمام

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

عُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبِي عَلِيِّ بْنِ الصَّوَّافِ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ النَّاقِدُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الصَّوَّافُ

ثقة مأمون

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُنِيبٍ

مجهول الحال

حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.