تفسير

رقم الحديث : 410

كَذَلِكَ أَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِئُ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، نَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، نَا مُسَدَّدٌ ، نَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ وَشِبْلٍ ، قَالُوا : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ ، فَقَالَ : أَنْشُدُكَ اللَّهَ لَمَا قَضَيْتَ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللَّهِ ، فَقَامَ خَصْمُهُ وَكَانَ أَفْقَهَ مِنْهُ ، فَقَالَ : صَدَقَ اقْضِ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللَّهِ ، وَائْذَنْ لِي ، فَأَتَكَلَّمَ قَالَ : تَكَلَّمْ ، قَالَ : إِنَّ ابْنِي كَانَ عَسِيفًا عَلَى هَذَا ، وَإِنَّهُ زَنَا بِامْرَأَتِهِ ، فَافْتَدَيْتُ مِنْهُ بِمِائَةِ شَاةٍ وَخَادِمٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لأَقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا بِكِتَابِ اللَّهِ ، الْمِائَةُ شَاةٍ وَالْخَادِمُ رَدٌّ عَلَيْكَ ، وَعَلَى ابْنِكَ جَلْدُ مِائَةٍ ، وَتَغْرِيبُ عَامٍ ، وَعَلَى امْرَأَةِ هَذَا الرَّجْمُ ، اغْدُ يَا أُنَيْسُ عَلَى امْرَأَةِ هَذَا ، فَإِنِ اعْتَرَفَتْ فَارْجُمْهَا " قَالَ : فَغَدَا عَلَيْهَا فَاعْتَرَفَتْ فَرَجَمَهَا . وَأَمَّا حَدِيثُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ الصَّرِيفِينِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ الَّذِي بَيَّنَ فِيهِ سَمَاعَهُ الْكَلِمَاتِ مِنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَأَنَاهُ الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ الْوَاسِطِيُّ ، نَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هِلالٍ الشَّطَوِيُّ ، نَا أَبُو عُمَرَ سُلَيْمَانُ بْنُ أَيُّوبَ الصَّرِيفِينِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، يَقُولُ فِي حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، وَشِبْلِ بْنِ مَعْبَدٍ : قَالُوا : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : هَذَا الْكَلامُ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ لَمْ أَسْمَعْهُ مِنَ الزُّهْرِيِّ ، قَوْلُهُ : فَسَأَلْتُ رِجَالًا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، فَأَخْبَرُونِي أَنَّ عَلَى ابْنِي جَلْدَ مِائَةٍ وَتَغْرِيبَ عَامٍ لَمْ أَسْمَعْ هَذَا مِنَ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ عَنْهُ . وَقَدْ وُهِمَ سُفْيَانُ إِذْ زَادَ فِي الْحَدِيثِ شِبْلًا وَسَمَّى أَبَاهُ مَعْبَدًا إِلا أَنَّ عُبَيْدَ اللَّهِ ، إِنَّمَا رَوَاهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ حَسْبَ ، وَقَدْ رَوَاهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَصَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَيُونُسُ بْنُ زَيْدٍ ، وَجَمَاعَةٌ سِوَاهُمْ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، وَلَمْ يُذْكَرْ وَاحِدٌ مِنْهُمْ فِي حَدِيثِهِ ، وَإِنَّمَا دَخَلَ عَلَى سُفْيَانَ الْوَهْمُ فِيهِ مِنْ حَدِيثٍ آخَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَشِبْلٍ

مقبول

وَشِبْلِ بْنِ مَعْبَدٍ

مقبول

وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ

صحابي

وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ سُلَيْمَانُ بْنُ أَيُّوبَ الصَّرِيفِينِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هِلالٍ الشَّطَوِيُّ

ثقة

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ

ثقة

أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ الْوَاسِطِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.