تفسير

رقم الحديث : 411

أَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحِيرِيُّ ، أَنَا حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ ، نَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُنِيبٍ ، نَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ ، وَشِبْلٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنِ الأَمَةِ تَزْنِي قَبْلَ أَنْ تُحْصَنَ ، قَالَ : " اجْلِدُوهَا ، فَإِنْ زَنَتْ ، فَاجْلِدُوهَا ، فَإِنْ زَنَتْ ، فَبِيعُوهَا " ، قَالَ سُفْيَانُ : فِي الثَّالِثَةِ وَالرَّابِعَةِ . وَهَذَا الْحَدِيثُ كَانَ الزُّهْرِيُّ يَرْوِيهِ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ يَرْوِيهِ أَيْضًا عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ شِبْلِ بْنِ خَالِدٍ ، وَقِيلَ : شِبْلُ بْنُ خُلَيْدٍ ، وَقِيلَ شِبْلُ بْنُ حَامِدٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ وَقِيلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَالِكٍ الأَوْسِيُّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعَ سُفْيَانُ مِنَ الزُّهْرِيِّ الْحَدِيثَيْنِ مَعًا حَدِيثَ الْعَسِيفِ ، وَحَدِيثَ الأَمَةِ فَلَمْ يَنْضَبِطَا لَهُ وَكَانَ اسْمُ شِبْلٍ مَذْكُورًا فِي حَدِيثِ الأَمَةِ ، فَذَكَرَهُ سُفْيَانُ فِي الْحَدِيثَيْنِ جَمِيعًا وَأَسْقَطَ ذِكْرَ الأَوْسِيِّ الَّذِي بَعْدَ شِبْلٍ ، فَلَمْ يَذْكُرْهُ وَسَاقَ الْحَدِيثَيْنِ بِإِسْنَادٍ وَاحِدٍ . نَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مرَابَا ، نَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مُعِينٍ ، يَقُولُ فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، وَشِبْلٍ : قَالَ يَحْيَى : هُوَ شِبْلُ بْنُ خُلَيْدٍ ، قَالَ يَحْيَى : وَيَقُولُونَ شِبْلُ بْنُ حَامِدٍ ، قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ : يَقُولُ شِبْلُ بْنُ مَعْبَدٍ ، وَلَيْسَ هُوَ كَمَا قَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ . قَالَ الْخَطِيبُ : وَقَدْ رَوَى حَدِيثَ الأَمَةِ مَالِكٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَرَوَاهُ عُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ شِبْلِ بْنِ خُلَيْدٍ الْمُزَنِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَاهُ يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ شِبْلِ بْنِ حَامِدٍ الْمُزَنِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ شِبْلِ بْنِ حَامِدٍ الْمُزَنِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَمِّهِ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ، فَقَالَ : عَنْ شِبْلِ بْنِ خُلَيْدٍ . وَرَوَاهُ بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَاخْتَلَفَ عَلَى بَقِيَّةَ فِيهِ فَقَالَ عَنْهُ : حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ , شِبْلُ بْنُ خَالِدٍ ، وَقَالَ عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى ، وَيَزِيدُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ ، وَأَبُو عُتْبَةَ أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ شِبْلُ بْنُ خُلَيْدٍ ، وَاتَّفَقُوا جَمِيعًا عَلَى أَنَّهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَشِبْلٍ

مقبول

وَأَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُنِيبٍ

مجهول الحال

حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.