تفسير

رقم الحديث : 808

فأناه عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدَّلُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْوَاسِطِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ ، وَنَافِعُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ الْحَجَّاجِ الزَّوْفِيِّ ، عَنْ حَنَشٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ : وَأنا الْمُقْرِئُ ، نا كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ ، وَهَمَّامُ بْنُ يَحْيَى أَسْنَدَاهُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : لا أَعْرِفُ حَدِيثَ بَعْضِهِمْ مِنْ بَعْضٍ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : كُنْتُ رَدِيفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا غُلامُ أَلا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهِنَّ قُلْتُ : بَلَى قَالَ : احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ أَمَامَكَ تَعَرَّفْ إِلَى اللَّهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ جَفَّ الْقَلَمُ بِمَا هُوَ كَائِنٌ فَلَوْ أَنَّ الْخَلائِقَ كُلَّهُمْ جَمِيعًا أَرَادُوا أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَقْضِهِ اللَّهُ لَكَ لَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ وَإِنْ أَرَادُوا أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَقْضِهِ اللَّهُ عَلَيْكَ لَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ ، فَاعْمَلْ لِلَّهِ بِالشُّكْرِ وَالْيَقِينِ ، وَاعْلَمْ أَنَّ فِي الصَّبْرِ عَلَى مَا تَكْرَهُ خَيْرًا كَثِيرًا وَأَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ وَأَنَّ الْفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا . وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْجُنَيْدِ ، وَأَحْمَدَ بْنِ سِنَانٍ بِمُتَابَعَةِ رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ فأناه أَبُو الطَّيِّبِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ ، أنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْفِرْيَابِيُّ أَبُو الْحَسَنِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْجُنَيْدِ قَالَ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ : ونا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُبَشِّرٍ ، نا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ قَالا : نا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، نا كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ ، وَهَمَّامُ بْنُ يَحْيَى أَسْنَدَاهُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ . وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ ، وَنَافِعُ بْنُ يَزِيدَ الْمِصْرِيَّانِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ حَنَشٍ الصَّنْعَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : لا أَحْفَظُ حَدِيثَ بَعْضِهِمْ مِنْ بَعْضٍ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : كُنْتُ رِدْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَاقَ عَلَيَّ حَدِيثَ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ أَوْ نَحْوَهُ بِطُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

حَنَشٍ الصَّنْعَانِيِّ

ثقة

وَهَمَّامُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

قَيْسِ بْنِ الْحَجَّاجِ

صدوق حسن الحديث

كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

الْمُقْرِئُ

ثقة

وَنَافِعُ بْنُ يَزِيدَ الْمِصْرِيَّانِ

ثقة

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ

متهم بالوضع

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَهَمَّامُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

حَنَشٍ

ثقة

كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

قَيْسِ بْنِ الْحَجَّاجِ الزَّوْفِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة حافظ

وَنَافِعُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُبَشِّرٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْجُنَيْدِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْوَاسِطِيُّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْفِرْيَابِيُّ أَبُو الْحَسَنِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو الطَّيِّبِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدَّلُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.