تفسير

رقم الحديث : 809

أنا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْعَلافُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْوَاسِطِيُّ ، نا أَبُو جَابِرٍ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ مِسْمَعٍ ، نا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَسِيرٍ قَالَ : فَقَرَعَ ظَهْرِي بِعَصًا كَانَتْ مَعَهُ قَالَ : فَمَا أَدْرِي كَمْ بَلَغَ قَالَ : فَانْحَنَى فَانْطَلَقَ فَتَوَارَى عَنِّي ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ : مَعَكَ مَاءٌ ؟ قَالَ : وَمَعِي سَطِيحَةٌ لِي فَأَفْرَغْتُ عَلَيْهِ فَغَسَلَ يَدَيْهِ وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذَهَبَ يَغْسِلُ ذِرَاعَيْهِ وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ شَامِيَّةٌ مِنْ جِبَابِ الرُّومِ ضَيِّقَةُ الْكُمَّيْنِ فَضَاقَتْ فَأَخْرَجَ يَدَيْهِ مِنْ تَحْتِ الْبَدَنِ فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَغَسَلَ ذِرَاعَيْهِ قَالَ : وَذَكَرَ لَنَا أَنَّهُ مَسَحَ عَلَى نَاصِيَتِهِ وَالْعَمَامَةِ قَالَ : وَذَكَرَ شَيْئًا أَخَافُ أَلا أُقِيمَهُ قَالَ : وَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ ثُمَّ قَالَ : أَلَكَ حَاجَةٌ ؟ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَيْسَ لِي حَاجَةٌ قَالَ : فَانْطَلَقْنَا وَقَدْ أَمَّهُمُ ابْنُ عَوْفٍ فِي صَلاةِ الصُّبْحِ فَصَلَّى رَكْعَةً فَذَهَبْتُ أُوذِنُهُ فَمَنَعَنِي فَصَلَّيْنَا مَا أَدْرَكَنَا وَقَضَيْنَا مَا سَبَقَنَا هَكَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو جَابِرٍ الْوَاسِطِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْنِ بْنِ أَرْطُبَانَ الْبَصْرِيِّ ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ جَمِيعًا ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ وَوَهِمَ أَبُو جَابِرٍ فِي ذَلِكَ لأَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ سِيرِينَ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ وَلا سَمِعَهُ مِنْهُ وَإِنَّمَا الشَّعْبِيُّ رَوَاهُ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ كَمَا سُقْنَاهُ وَوَافَقَ ابْنُ عَوْنٍ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ فَرَوَاهُ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَأَمَّا مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ فَرَوَاهُ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ نَفْسِهِ وَلَمْ يَسْمَعْهُ مِنْهُ فَحَمَلَ أَبُو جَابِرٍ رِوَايَةَ ابْنِ سِيرِينَ عَلَى رِوَايَةِ الشَّعْبِيِّ ، وَقَدْ رَوَى الْحَدِيثَ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ مُبَيَّنًا فَرَوَاهُ عَنْهُ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ثُمَّ قَالَ : عَنِ ابْنِ سِيرِينَ رَفَعَهُ إِلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، وَرَوَاهُ قَتَادَةُ بْنُ دِعَامَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، وَابْنِ سِيرِينَ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ مُرْسَلا أَيْضًا وَالْحَسَنُ إِنَّمَا سَمِعَهُ مِنْ حَمْزَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِيهِ بَيَّنَ ذَلِكَ بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بِالْمُزَنِيِّ فِي رِوَايَتِهِ ، عَنِ الْحَسَنِ وَابْنِ سِيرِينَ سَمِعَهُ مِنْ عَمْرِو بْنِ وَهْبٍ الثَّقَفِيِّ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ وَقِيلَ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ فَرَوَاهُ أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ وَهْبٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ ، وَحَبِيبُ بْنُ الشَّهِيدِ كِلاهُمَا ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، وَرَوَاهُ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ إِلا أَنَّهُ اخْتَلَفَ عَلَيْهِ فِي رِوَايَتِهِ ، فَرَوَاهُ أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْهُ مُخْتَصَرًا ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ وَهْبٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، وَرَوَاهُ عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَأَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ شَاذَانُ عَنْهُ فَقَالا : عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ وَهْبٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، وَرَوَاهُ سُلَيْمُ بْنُ أَخْضَرَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْنٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ

ثقة

وَمُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

الشَّعْبِيِّ

ثقة

ابْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

أَبُو جَابِرٍ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ مِسْمَعٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْوَاسِطِيُّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْعَلافُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.