تفسير

رقم الحديث : 12

أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْمُهَلَّبِيُّ ، أَنَا بْنُ عَبْدِ الْقَوِيِّ . حَ وَأَخْبَرَنَا عَالِيًّا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْميدُومِيُّ مُشَافَهَةً ، عَنْ بْنِ عَبْدِ الْقَوِيِّ ، أَنَا بِنْتُ سَعْدِ الْخَيْرِ ، أَنَا فَاطِمَةُ الْجَوْزَدَانِيَّةُ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدَةَ الْمِصِّيصِيُّ ، ثَنَا أَبُو تَوْبَةَ الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلامٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلامِ ، عَنْ أَبِي سَلامٍ ، حَدَّثَنِي الْحَارِثُ الأَشْعَرِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ أَمَرَ يَحْيَى بْنَ زَكَرِيَّا بِخَمْسِ كَلِمَاتٍ يَعْمَلُ بِهِنَّ وَيَأْمُرُ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يَعْمَلُوا بِهِنَّ فَوَعَظَ النَّاسَ ثُمَّ قَالَ : وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَمَرَكُمْ بِالصَّلاةِ فَإِذَا نَصَبْتُمْ وُجُوهَكُمْ فَلا تَلْتَفِتُوا فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَنْصُبُ وَجْهَهُ لِوَجْهِ عَبْدِهِ إِذَا قَامَ يُصَلِّي فَلا يُصْرِفُ وَجْهَهُ عَنْهُ حَتَّى يَكُونَ الْعَبْدُ هُوَ يَصْرِفُ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيِّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلامٍ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًّا بِدَرَجَتَيْنِ مِنَ الطَّرِيقِ الأَوَّلِ وَعَالِيًّا مِنْ طَرِيقِنَا الثَّانِي بِثَلاثِ دَرَجَاتٍ قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ : الْحَارِثُ الأَشْعَرِيُّ لَهُ صُحْبَةٌ وَلَهُ غَيْرُ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَرَوَاهُ الْحَاكِمُ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْفَقِيهِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ الدَّارِمِيِّ ، عَنْ أَبِي تَوْبَةَ فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًّا مِنَ الطَّرِيقِ الثَّانِي ، وَقَالَ : قَدِ احْتَجَّ الشَّيْخَانِ بِرُوَاةِ هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ آخِرِهِمْ وَلَمْ نَجِدْ لِلْحَارِثِ الأَشْعَرِيِّ رَاوِيًّا غَيْرَ مَمْطُورٍ أَبِي سَلامٍ فَتَرَكَاهُ قَالَ : وَالْحَدِيثُ عَلَى شَرْطِ الأَئِمَّةِ صَحِيحٌ مَحْفُوظٌ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَارِثُ الأَشْعَرِيُّ

صحابي

أَبِي سَلامٍ

مخضرم ثقة جليل

زَيْدِ بْنِ سَلامِ

ثقة

أَبُو تَوْبَةَ الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلامٍ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدَةَ الْمِصِّيصِيُّ

مقبول

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ

ثقة

فَاطِمَةُ الْجَوْزَدَانِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

بِنْتُ سَعْدِ الْخَيْرِ ، أَنَا

مجهول الحال

بْنِ عَبْدِ الْقَوِيِّ ، أَنَا

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْميدُومِيُّ

ثقة

بْنُ عَبْدِ الْقَوِيِّ . حَ وَأَخْبَرَنَا عَالِيًّا

مقبول