تفسير

رقم الحديث : 53

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ وَكِيعُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ ، ابْنُ أُخْتِ الْمُطَهَّرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الصَّبَّاغِ ، فِي كِتَابِهِ إِلَيْنَا مِنْ أَصْبَهَانَ ، سَنَةَ سِتِّينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ السِّمْسَارُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشُّلاثَائِيُّ ، إِمْلاءً مِنْ لَفْظِهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَوْ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ تَحْتَ ظِلِّهِ ، يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ ، إِمَامٌ عَادِلٌ ، أَوْ حَكَمٌ عَدْلٌ ، وَشَابٌّ نَشَأَ بِعِبَادَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَرَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ جَمَالٍ وَحَسَبٍ ، فَقَالَ : إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ بِالْمَسْجِدِ حَتَّى يَعُودَ إِلَيْهِ ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ صَدَقَتَهُ بِيَمِينِهِ فَكَادَ أَنْ يُخْفِيَهَا عَنْ شِمَالِهِ ، وَأَخَوَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ ، وَاجْتَمَعَا عَلَى حُبِّ اللَّهِ ، وَتَفَرَّقَا عَلَى حُبِّ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " . وَافَقَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ مُبَارَكَ بْنَ فَضَالَةَ هَذَا عَلَى رِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ هَكَذَا بِالشَّكِّ ، عَلَى أَنَّ ابْنَ وَهْبٍ رَوَاهُ عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَفْصٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، مِنْ غَيْرِ ذِكْرِ أَبِي هُرَيْرَةَ . فَأَمَّا الأَكَابِرُ وَالْجُمْهُورُ مِنْ أَصْحَابِ مَالِكٍ كَيَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيِّ ، وَرَوْحٍ ، وَابْنِ الْقَاسِمِ ، وَأَبِي قُرَّةَ ، فَرَوَوْهُ عَلَى الشَّكِّ . وَلِلْحَدِيثِ طُرُقٌ فِي الْكِتَابَيْنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَحْدَهُ مِنْ غَيْرِ ذِكْرِ أَبِي سَعِيدٍ ، فَأَخْرَجَهُ الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، فِي الصَّلاةِ ، وَالرِّقَاقِ ، عَنْ بُنْدَارٍ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ . وَفِي الزَّكَاةِ عَنْ مُسَدَّدِ بْنِ مُسَرْهَدٍ أَبِي الْحَسَنِ الأَسَدِيِّ الْبَصْرِيِّ ، كِلَيْهِمَا عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ . وَفِي كِتَابِهِ الْمُحَارِبِينَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلامِ بْنِ فَرَجٍ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْبِيكَنْدِيِّ السُّلَمِيِّ مَوْلاهُمْ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ الْقُشَيْرِيُّ أَبُو الْحُسَيْنِ ، فِي الزَّكَاةِ مِنْ صَحِيحِهِ ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، وَأَبِي مُوسَى مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، كِلَيْهِمَا عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مِنْ غَيْرِ شَكٍّ ، وَهَكَذَا الْمَحْفُوظُ مِنْ حَدِيثِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ . وَأَخْرَجَهُ أَبُو الْحُسَيْنِ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ أَيْضًا ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى بْنِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ التَّمِيمِيِّ النَّيْسَابُورِيِّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ الْفَضْلِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَوْ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ . هَكَذَا الْمَحْفُوظُ مِنْ رِوَايَةِ مَالِكٍ ، وَمِنْ رِوَايَةِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَحْدَهُ ، مِنْ غَيْرِ ذِكْرٍ لأَبِي سَعِيدٍ ، وَفِي رِوَايَتِنَا هَذِهِ مِنْ حَدِيثِ مُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ ذِكْرُ الشَّكِّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَدْ أَخْرَجَهُ أَبُو عِيسَى مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، فِي الزُّهْدِ مِنْ جَامِعِهِ ، عَنْ سَوَّارِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَوَّارٍ الْعَنْبَرِيِّ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبِي مُوسَى مُحَمَّدِ بْنِ مُثَنَّى ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ خُبَيْبٍ ، عَنْ حَفْصٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَرَوَاهُ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، عَلَى الشَّكِّ ، وَقَالَ : وَهَكَذَا رَوَى غَيْرُ وَاحِدٍ عَنْ مَالِكٍ ، وَشَكَّ فِيهِ ، وَقَالَ عُقْبَةُ : حَسَنٌ صَحِيحٌ . وَأَخْرَجَهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ النَّسَائِيُّ ، فِي الْقُضَاةِ مِنْ سُنَنِهِ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ نَصْرِ بْنِ سُوَيْدٍ أَبِي الْفَضْلِ الْمَرْوَزِيِّ الطُّوسَانِيِّ ، وَيُعْرَفُ بِالشَّاهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَن حَفْصٍ نَحْوَهُ ، مِنْ غَيْرِ شَكٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ

ثقة

حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ

صدوق يدلس ويسوي

أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشُّلاثَائِيُّ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَمْرٍو

حافظ ثبت

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ السِّمْسَارُ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ وَكِيعُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.