تفسير

رقم الحديث : 20

أَخْبَرَنَا النَّبِيلُ أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ الْخِرَقِيُّ الْقَاضِي ، إِجَازَةً كَتَبَ بِهَا إِلَيْنَا مِنْ أَصْبَهَانَ ، سَنَةَ سِتِّينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُطِيعٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ زَكَرِيَّا بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ اللَّيْثِ بْنِ الضَّبِّ بْنِ عَوْفِ بْنِ عَفِيفٍ الضَّبِّيُّ ، الْمُجَلِّدُ ، النَّاسِخُ . الْمَعْرُوفُ بِالْمِصْرِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَسْنُوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بُنْدَارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّايِغُ . ح أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبٍ السِّجْزِيُّ الْهَرَوِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا بَغْدَادَ ، حَرَسَهَا اللَّهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي شُهُورِ سَنَةَ ثَلاثٍ وَخَمْسِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُظَفَّرٍ الدَّاوُدِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمُّوَيْهِ السَّرَخْسِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ الشَّاشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَوْمٍ فِي رُءُوسِ النَّخْلِ ، فَقَالَ : " مَا يَصْنَعُ هَؤُلاءِ ؟ قَالَ : يُلَقِّحُونَهُ ، يَجْعَلُونَ الذَّكَرَ فِي الأُنْثَى ، قَالَ : مَا أَظُنُّ ذَلِكَ يُغْنِي شَيْئًا ، فَأُخْبِرُوا بِذَلِكَ فَتَرَكُوهُ " ، فَأُخْبِرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَاكَ ، فَقَالَ : " إِنْ كَانَ يَنْفَعُهُمْ فَلْيَصْنَعُوهُ ، فَإِنِّي إِنَّمَا ظَنَنْتُ ظَنًّا فَلا تُؤَاخِذُونِي بِالظَّنِّ ، وَلَكِنْ إِذَا أَنَا أَخْبَرْتُكُمْ عَنِ اللَّهِ بِشَيْءٍ فَخُذُوهُ ، فَإِنِّي لَنْ أَكْذِبَ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ شَيْئًا " . حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ سِمَاكِ بْنِ حَرْبِ بْنِ أَوْسٍ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، رَوَاهُ عَنْهُ : إِسْرَائِيلُ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، وَرَوَاهُ عَنْ أَبِي عَوَانَةَ سِوَى عَفَّانَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَأَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، وَغَيْرُهُمَا . أَخْرَجَهُ أَبُو الْحُسَيْنِ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ الْقُشَيْرِيُّ ، فِي فَضَائِلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِنْ صَحِيحِهِ ، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ أَبِي رَجَاءٍ الثَّقَفِيِّ الْبَغْلانِيِّ ، وَأَبِي كَامِلٍ فُضَيْلِ بْنِ حُسَيْنٍ الْجَحْدَرِيِّ ، كِلَيْهِمَا عَنْ أَبِي عَوَانَةَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِيهِ بِهِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ

ثقة

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ الشَّاشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمُّوَيْهِ السَّرَخْسِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُظَفَّرٍ الدَّاوُدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبٍ السِّجْزِيُّ الْهَرَوِيُّ

ثقة محدث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّايِغُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بُنْدَارٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَسْنُوَيْهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُطِيعٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ زَكَرِيَّا بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ اللَّيْثِ بْنِ الضَّبِّ بْنِ عَوْفِ بْنِ عَفِيفٍ الضَّبِّيُّ ، الْمُجَلِّدُ ، النَّاسِخُ . الْمَعْرُوفُ بِالْمِصْرِيِّ

ثقة

النَّبِيلُ أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ الْخِرَقِيُّ الْقَاضِي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.