تفسير

رقم الحديث : 21

أَخْبَرَنَا الرَّضَا أَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ أَبِي الْوَفَاءِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبِ حَمْدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ الْمُعَدَّلُ الْحَافِظُ إِجَازَةً كَتَبَ بِهَا إِلَيْنَا مِنْ أَصْبَهَانَ ، سَنَةَ سِتِّينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، قَرَأْتُ عَلَيْهِ بِنَيْسَابُورَ ، سَنَةَ عَشْرٍ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ عُرْوَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لا يَنْزِعُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا مِنَ النَّاسِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يَتْرُكْ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالا ، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا " . اتَّفَقَ الإِمَامَانُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَلَى إِخْرَاجِ هَذَا الْحَدِيثِ . فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي كِتَابِ الْعِلْمِ مِنْ صَحِيحِهِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنْ مَالِكٍ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي كِتَابِ الْعِلْمِ مِنْ جَامِعِهِ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنْ عَبْدَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ . وَأَخْرَجَهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ النَّسَائِيُّ فِي الْعِلْمِ وَغَيْرِهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيِّ ، عَنْ أَيُّوبَ وَيَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ . وَأَخْرَجَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَاجَهْ فِي السُّنَّةِ مِنْ سُنَنِهِ ، عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ ، وَعَبْدَةَ ، وَأَبِي مُعَاوِيَةَ ، وَابْنِ نُمَيْرٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ ، وَعَنْ سُوَيْدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ ، وَمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، وَحَفْصِ بْنِ مَيْسَرَة ، وَشُعَيْبِ بْنِ إِسْحَاقَ ، كُلُّهُمْ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ بِهِ . قَالَ عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، فَلَقِيتُ هِشَامًا فَحَدَّثَنِي بِهِ عَنْ أَبِيهِ بِمِثْلِهِ . وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَسَنٌ صَحِيحٌ ، وَلِمُسْلِمٍ فِيهِ طُرُقٌ اقْتَصَرْنَا مِنْهَا عَلَى رِوَايَةِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَالْحَدِيثُ صَحِيحٌ مَحْفُوظٌ مِنْ حَدِيثِ هِشَامٍ ، وَرَوَاهُ عَنْهُ الْجَمُّ الْغَفِيرُ وَالدَّهْمَاءُ الْكَثِيرَةُ مِنَ الأَئِمَّةِ : مَالِكٌ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَابْنُ جُرَيْجٍ ، وَمَعْمَرٌ ، وَشُعْبَةُ ، وَالْحَمَّادَانِ . وَمِنَ التَّابِعِينَ : يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ ، وَصَفْوَانُ بْنُ سُلَيْمٍ ، وَأَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ . وَعَنْ أَبِيهِ عُرْوَةَ خَلْقٌ يَطُولُ تِعْدَادُهُ : كَابْنِهِ هِشَامٍ ، وَالزُّهْرِيِّ ، وَيَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، وَأَبِي الأَسْوَدِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَوْفَلٍ . وَلأَصْحَابِ الْحَدِيثِ عِنَايَةٌ فِي جَمْعِ طُرُقِهِ ، وَاجْتَمَعَ فِيهِ تَابِعِيَّانِ : عُرْوَةُ وَهِشَامٌ ، وَلَهُ طُرُقٌ ، هَذَا أَشْهَرُهَا وَأَصَحُّهَا ، وَلَيْسَ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو بِرِوَايَةِ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، إِلا هَذَا الْحَدِيثُ ، وَحَدِيثٌ آخَرُ أَوْرَدَهُ الْبُخَارِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة

الرَّضَا أَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ أَبِي الْوَفَاءِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبِ حَمْدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ الْمُعَدَّلُ الْحَافِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.