تفسير

رقم الحديث : 1

قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ : قَالَ أَحْمَدُ : حَدَّثَنِي أَصْبَغُ بْنُ خَلِيلٍ ، عَنْ غَازِي بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَرْدَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ خَيْثَمٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " صَلَّيْتُ وَرَاءَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَخَلْفَ أَبِي بكر سَنَتَيْنِ وَخَمْسَةَ أَشْهُرٍ ، وَخَلْفَ عُمَرَ عَشْرَ سِنِينَ ، وَخَلْفَ عُثْمَانَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً ، وَخَلْفَ عَلِيٍّ بِالْكُوفَةِ خَمْسَ سِنِينَ ، فَمَا رَفَعَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ يَدَيْهِ إِلا فِي تَكْبِيرَةِ الإِحْرَامِ وَحْدَهَا " , قَالَ أَحْمَد : فوقع الشيخ فِي حفرة عظيمة منها : أن الإسناد غير متفق ، لأن سلمة بْن وردان لم يرو عَن ابن شهاب ، وابن شهاب لم يرو عَن الربيع بْن خيثم ، حرفًا قط ولا رآه ، وقال : إن ابن مَسْعُود صلى خلف عَليّ بالكوفة خمس سنين ، وابن مَسْعُود مات فِي خلافة عُثْمَان بْن عَفَّان رَضِيَ اللهُ عَنْهُ . وحديثه فِي إسناد القرآن مشهور ، عَن الغاز بْن قيس ، عَن ابن عُمَر ، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَن جبريل ، عَن الله عَزَّ وَجَلَّ ، فظن أن نافع بْن أَبِي نُعَيْم ، القارئ هُوَ نافع مولى ابن عُمَر . وكان معاديًا للآثار ، شديد التعصب للرأي .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

الرَّبِيعِ بْنِ خَيْثَمٍ

ثقة عابد مخضرم

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سَلَمَةَ بْنِ وَرْدَانَ

ضعيف الحديث

غَازِي بْنِ قَيْسٍ

ثقة

أَصْبَغُ بْنُ خَلِيلٍ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.