تفسير

رقم الحديث : 136

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الْمُحْسِنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّابُونِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا حَاضِرٌ أَسْمَعُ فِي الرَّابِعَةِ ، أَخْبَرَنَا الْبَرَكَاتِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّحَّاسُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ موقا . ح قَالَ شَيْخُنَا : وَأَخْبَرَنَا أَيْضًا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ قَاضِي الْقُضَاةِ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ يُوسُفَ الدِّمَشْقِيِّ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْقَوِيِّ بْنِ عَزُّونٍ ، قَالا : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ صَالِحِ بْنِ يَاسِينَ . ح وَأَخْبَرَنَا بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الْغَنِيِّ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الصَّعْبِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي الرَّابِعَةِ أَيْضًا ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَامِدٍ الأَرْتَاحِيُّ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي الْفُتُوحِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الرّوسِ ، قَالَ الأَوَّلُ : أَخْبَرَنَا ابْنُ يَاسِينَ ، وَقَالَ الثَّانِي : أَخْبَرَنَا ابْنُ موقا ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الرَّازِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ بَقَا بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ ، بِمِصْرَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عُمَرَ الْيَمَنِيُّ التَّنُوخِيُّ ، حَدَّثَنَا خَلَفٌ الْوَاسِطِيُّ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ رماحِسَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ قَيْسٍ ، مِنْ رَمَادَةَ مِنَ الرَّمْلَةِ عَلَى بَرِيدَيْنِ ، فِي رَبِيعٍ الآخِرِ مِنْ سَنَةِ ثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو زِيَادُ بْنُ طَارِقٍ الْجُشَمِيُّ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ أَبُو جَرْوَلٍ ، وَكَانَ سَيِّدَ قَوْمِهِ ، وَكَانَ يُكَنَّى : أَبَا صُرَدَ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ حُنَيْنٍ أَسَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَيْنَا هُوَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَثَبْتُ حَتَّى قَعَدْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ أُذَكِّرُهُ حَيْثُ شَبَّ ، وَنَشَأَ فِي هَوَازِنَ ، وَحَيْثُ أَرْضَعُوهُ ، فَأَنْشَأْتُ أَقُولُ : امْنُنْ عَلَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ فِي كَرَمٍ فَإِنَّكَ الْمَرْءُ نَرْجُوهُ وَنَنْتَظِرُ امْنُنْ عَلَى بَيْضَةٍ قَدْ عَاقَهَا قَدَرٌ مُفَرِّقٌ شَمْلَهَا فِي دَهْرِهَا غِيَرُ أَبْقَتْ لَنَا الْحَرْبُ هُتَّافًا عَلَى حَزَنٍ عَلَى قُلُوبِهِمُ الْغِمَاءُ وَالْغَمَرُ إِنْ لَمْ تَدَارَكَهُمْ نَعْمَاءُ تَنْشُرُهَا يَا أَرْجَحَ النَّاسِ حِلْمًا حِينَ يُخْتَبَرُ امْنُنْ عَلَى نِسْوَةٍ قَدْ كُنْتَ تَرْضَعُهَا إِذْ فُوكَ تَمْلأهُ مِنْ مَخْضِهَا الدَّرَرُ إِذْ أَنْتَ طِفْلٌ صَغِيرٌ كُنْتَ تَرْضَعُهَا وَإِذْ يُرِينَكَ مَا تَأْتِي وَمَا تَذَرُ يَا خَيْرَ مَنْ مَرِحَتْ كَمْتُ الْجِيَادِ بِهِ عِنْدَ الْهِيَاجِ إِذَا مَا اسْتَوْقَدَ الشَّرَرُ لا تَجْعَلَنَّا كَمَنْ شَالَتْ نَعَامَتُهُ وَاسْتَبْقِ مِنَّا فَإِنَّا مَعْشَرٌ زهَرُ إِنَّا نُؤَمَّلُ عَفْوًا مِنْكَ تُلْبِسُهُ هَدْيَ الْبَرِيَّةِ إِنْ تَعْفُو وَتَنْتَصِرُ إِنَّا لَنَشْكُرُ لِلنَّعَمَا وَقَدْ كُفِرَتْ وَعِنْدَنَا بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ مُدَّخَرُ فَأَلْبِسِ الْعَفْوَ مَنْ قَدْ كُنْتَ تَرْضَعُهُ مِنْ أُمَّهَاتِكَ إِنَّ الْعَفْوَ مُشْتَهَرُ وَاعْفُ عَفَا اللَّهُ عَمَّا أَنْتَ وَاهِبُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِذْ يَهْدِي لَكَ الظَّفَرُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَّا مَا كَانَ لِي وَلِبَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَلِلَّهِ وَلَكُمْ " . وَقَالَتِ الأَنْصَارُ : مَا كَانَ لَنَا فَلِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ ، فَرَدَّتِ الأَنْصَارُ مَا كَانَ فِي أَيْدِيهَا مِنَ الذَّرَارِي وَالأَمْوَالِ . وَكَانَ أَبُو عَمْرٍو يَقُولُ : إِنَّهُ ابْنُ عِشْرِينَ وَمِائَةِ سَنَةٍ . وَقَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ رماحسَ : وَأَنَا ابْنُ مِائَةِ سَنَةٍ . هَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ رماحسَ الْقَيْسِيِّ مِنْهُمْ : أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَابِرٍ الرَّمْلِيُّ الْحَافِظُ ، وَذَكَرَ فِي حَدِيثِهِ : أَنَّهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يَكْتَنُونَ بِكُنْيَتَيْنِ ، يَعْنِي : أَنَّ زُهَيْرًا كَانَ يُكَنَّى : أَبَا جَرْوَلٍ ، وَأَبَا صُرَدَ . قَالَ : وَقَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : كَانَ زِيَادُ بْنُ طَارِقٍ ابْنَ مِائَةٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً ، وَكَانَ يَصْعَدُ التِّينَ ، فَقُلْتُ لَهُ : وَأَنْتَ تَصْعَدُ التِّينَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَالْجُمَّيْزَ ، وَكَانَ ابْنَ مِائَةِ سَنَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زُهَيْرٌ أَبُو جَرْوَلٍ

صحابي

أَبُو عَمْرٍو زِيَادُ بْنُ طَارِقٍ الْجُشَمِيُّ

مجهول

أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ رماحِسَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ قَيْسٍ

مقبول

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَاصِمٍ

ثقة حافظ

خَلَفٌ الْوَاسِطِيُّ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عُمَرَ الْيَمَنِيُّ التَّنُوخِيُّ

مجهول الحال

الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ بَقَا بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ ، بِمِصْرَ ، حَدَّثَنَا

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الرَّازِيُّ

ثقة

ابْنُ موقا ، قَالا : أَخْبَرَنَا

صدوق حسن الحديث

ابْنُ يَاسِينَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ حَامِدٍ الأَرْتَاحِيُّ

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ صَالِحِ بْنِ يَاسِينَ

صدوق حسن الحديث

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْقَوِيِّ بْنِ عَزُّونٍ

مقبول

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ قَاضِي الْقُضَاةِ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ يُوسُفَ الدِّمَشْقِيِّ ،

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ موقا

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الْمُحْسِنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّابُونِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.