تفسير

رقم الحديث : 1610

وَأَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ الْمُبَارَكِ ، بِبَغْدَادَ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مُحَمَّدٍ أَخْبَرَهُمْ ، أنبا أَحْمَدُ بْنُ النَّقُّورِ ، أنبا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدَّقَّاقُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ ، نا الصَّلْتُ بْنُ مَسْعُودٍ ، نا كَثِيرُ بْنُ حَبِيبٍ ، نا ثَابِتٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْبَرًا مِنْ نُورٍ ، وَإِنِّي لَعَلَى أَطْوَلِهَا وَأَنْوَرِهَا " ، فَيَجِيءُ الْمُنَادِي فَيُنَادِي : أَيْنَ النَّبِيُّ الأُمِّيُّ ؟ فَيَقُولُ الأَنْبِيَاءُ : كُلُّنَا أَنْبِيَاءُ اللَّهِ ، يَعْنِي : فَإِلَى أَيِّنَا أُرْسِلْتَ ؟ فَيَقُولُ : أَيْنَ النَّبِيُّ الأُمِّيُّ الْعَرَبِيُّ ؟ فَيَنْزِلُ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى يَأْتِيَ بَابَ الْجَنَّةِ ، فَذَكَرَ حَدِيثَ الشَّفَاعَةِ بِطُولِهِ . قُلْتُ : وَحَدِيثُ الشَّفَاعَةِ فِي الصَّحِيحِ ، عَلَى أَنَّ هَذِهِ الأَلْفَاظَ لَمْ يَذْكُرُوهَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . أَخْرَجَهُ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ بِطُولِهِ ، عَنْ أَبِي خَلِيفَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدَنِيِّ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ حَبِيبٍ أَبِي سَعِيدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ثَابِتٌ

ثقة

كَثِيرُ بْنُ حَبِيبٍ

صدوق حسن الحديث

الصَّلْتُ بْنُ مَسْعُودٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة إمام ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدَّقَّاقُ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ الْمُبَارَكِ

مقبول