تفسير

رقم الحديث : 1611

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ ، بِأَصْبَهَانَ ، أَنَّ أَبَا عَلِيٍّ الْحَسَنَ بْنَ أَحْمَدَ الْحَدَّادَ أَخْبَرَهُمْ ، وَهُوَ حَاضِرٌ ، أنبا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أنبا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيَّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَدَقَةَ ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ تَسْنِيمَ ، قثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، قثنا أَبُو الْفَضْلِ كَثِيرُ بْنُ يَسَارٍ ، قثنا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ ، قثنا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِتَمْرٍ رَيَّانَ ، فَقَالَ : أَنَّى لَكُمْ هَذَا ، فَقَالُوا : كَانَ عِنْدَنَا تَمْرٌ بَعْلٌ ، فَبِعْنَا صَاعَيْنِ بِصَاعٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رُدُّوهُ عَلَى صَاحِبِهِ ، فَبِيعُوُه بِعَيْنٍ ، ثُمَّ ابْتَاعُوا التَّمْرَ " قَالَ الطَّبَرَانِيُّ : لَمْ يَرْوِهِ عَنْ ثَابِتٍ إِلا كَثِيرٍ أَبُو الْفَضْلِ ، تَفَرَّدَ بِهِ رَوْحٌ ، وَقَدْ رَوَى نَحْوَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ كَثِيرُ بْنُ يَسَارٍ

صدوق حسن الحديث

رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ تَسْنِيمَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَدَقَةَ

ثقة حافظ متقن إمام

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيَّ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

أَبَا عَلِيٍّ الْحَسَنَ بْنَ أَحْمَدَ الْحَدَّادَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ

ثقة