تفسير

رقم الحديث : 442

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْبَاقِي الْهَرَوِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، أَنَّ عُمَرَ الْبَسْطَامِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا أَحْمَدُ الْخَلِيلِيُّ ، أَنَا عَلِيٌّ الْخُزَاعِيُّ ، أَنَا الْهَيْثَمُ الشَّاشِيُّ ، ثَنَا ابْنُ الْمُنَادِي ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، ثَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذُبَابٍ ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ ، وَإِعْمَالُ الأَقْدَامِ ، وَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ يَغْسِلُ الْخَطَايَا غَسْلا " . رَوَاهُ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ فِي مُسْنَدِهِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عِيسَى . وَأَبُو الْعَبَّاسِ لا يُعْرَفُ اسْمُهُ ، لَهُ شَاهِدٌ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَبِي الْعَبَّاسِ

مجهول

الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذُبَابٍ

صدوق حسن الحديث

أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُنَادِي

ثقة

الْهَيْثَمُ الشَّاشِيُّ

حافظ ثقة

عَلِيٌّ الْخُزَاعِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ الْخَلِيلِيُّ

ثقة

عُمَرَ الْبَسْطَامِيَّ

ثقة

عَبْدُ الْبَاقِي الْهَرَوِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.